مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مراكز علاج الإدمان بالمعادي

مراكز علاج الإدمان بالمعادي إذا كنت تبحث عن أفضل مركز متخصص في علاج الإدمان يقدم لك خدمة طبية مضمونة تصل بك إلى الشفاء التام وتقلل من نسب التعرض للانتكاسة، فإن هناك 7 معايير يجب توفرها في المركز أهمها وجود ترخيص إلى جانب الخبرة الطويلة في العلاج، حتى تتأكد من اختيارك للمكان الصحيح الذي يصاحبك خلال مرحلة العلاج.

خطوات العلاج داخل مراكز علاج الإدمان بالمعادى؟

في مراكز علاج الإدمان بالمعادي يتم العلاج وفقا لبرنامج يتضمن عدة خطوات تتعلق بالجانب النفسي والجسدي معا بالإضافة إلى التأهيل السلوكي وتشمل:

1. فحص شامل:

أول خطوة في العلاج هي إجراء فحص شامل للمريض لتحديد الوضع الصحي والآثار التي تركها المخدر عليه، و اختيار برنامج علاجي مناسب له.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

يمنع المريض من تعاطى المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة من خلال برنامج دوائي يتم اختياره ليناسب حالته الصحية فيخفف منها وتمر بدون ألم أو معاناة، إلى جانب تطبيق أدوية تهدف إلى سد مستقبلات الأفيون في المخ المعتمدة علي المخدر  وبالتالي تقليل الرغبة الشديد في التعاطي.

3. العلاج النفسي:

يعد من أهم مراحل العلاج لكونه يهدف إلي علاج الدوافع التي أدت للإدمان، وإحداث تغيير شامل في سلوكيات المريض الإدمانية واستبدالها بأخرى صحية من خلال البرنامج السلوكي المعرفي.

4. التأهيل الاجتماعي:

لأن الانتكاسة هي أكبر  المخاطر التي تواجه المريض بعد الخروج من المركز العلاجي، لذا يجب الحرص على تجنبها تماما من خلال تدريب المريض على العيش بدون مخدر، إلى جانب تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي من أماكن وأصدقاء.

كيف تختار أفضل مراكز علاج الإدمان بالمعادي؟

مراكز علاج الإدمان بالمعادي

اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان بالمعادي لا يتم مصادفة أو بشكل عشوائي، أو حتى بمجرد أن وجدت إعلان يروج له، وإنما هناك عدة معايير يجب توفرها في مركز العلاج حتى تتأكد من أنه يقدم لك خدمة طبية مضمونة قادرة علي الوصول بك للتعافي التام وعدم التعرض للانتكاسة وتشمل:

1. وجود خبرة:

يجب أن يمتلك المركز العلاجي خبرة طويلة في مجال علاج الإدمان حتى تتيح له تحديد احتياجات كل حالة بدقة وإيجاد حلول لجميع مشاكلها الصحية.

2. نسب شفاء عالية:

اسأل عن نسب الشفاء التي حققها  أفضل مراكز علاج الإدمان بالمعادى وتأكد من أنها مرتفعة ولكنها ليست كاملة بمعنى لم تصل إلى 100%، نظرا لاستحالة الوصول إلى تلك النسبة لأن هناك احتمالات للتعرض للانتكاسة.

3. تحمل ترخيص:

تأكد من أن مركز العلاج يحمل ترخيص من وزارة الصحة يؤهله لممارسة النشاط العلاجي ويخضع لرقابة دقيقة، الأمر الذي يضمن لك تقديم خدمة علاجية مضمونة.

4. بيئة صحية داعمة:

تأكد من أن مراكز علاج الإدمان تقع في منطقة هادئة بعيدة عن أي ضوضاء أو عوامل تشجع المريض علي التعاطي حتى توفر له  بيئة صحية تشجعع علي العلاج.

5. وجود أطباء مؤهلين:

تأكد من وجود أطباء مؤهلين على التعامل مع مختلف حالات الإدمان يتعاملون مع المريض باعتباره صديق وليس مجرد حالة، إلي جانب أن الكادر الطبي يجب أن يتنوع بين الأطباء النفسيين وأخصائي التأهيل السلوكي ولا يكون الاعتماد الكلي على الأخصائيين السلوكيين فقط.

6. برامج منع الانتكاسة:

يجب أن تتأكد أن مراكز علاج الإدمان بالمعادي تطبق برامج منع الانتكاسة والتي تتضمن تأهيل المريض اجتماعيا واستمرار متابعته بعد العلاج من خلال الزيارات الدورية بين الطبيب والمريض واجتماعات الدعم الجماعي.

7. برامج متنوعة بتكلفة مناسبة:

اسأل المركز العلاجي عن برامج العلاج المختلفة وتكلفتها التي تناسب جميع المستويات الاقتصادية، وتأكد من تقديم نفس الخدمة الطبية باختلاف مستوى الإقامة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مراكز علاج الإدمان بالمعادي:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة التي يتداولها بين الناس عن مراكز علاج الإدمان بالمعادي:

ما هي مدة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان بالمعادى؟

تستغرق مدة العلاج داخل مراكز العلاج بالمعادي من 3-6 شهور ولكنها قد تختلف من شخص لآخر.

هل يجب أن يمتلك المركز موقع على الإنترنت؟

من المهم أن يمتلك مركز العلاج موقع على الإنترنت يعرض خدمات المركز وأساليب العلاج إلى جانب صور الإقامة، حتى تقارن بين ما يتم كتابته وما يتم تنفيذه على أرض الواقع.

كيف تتأكد من سرية العلاج داخل المركز؟

اسأل المركز عن نظام السرية المتبع في حفظ البيانات المتعلقة بالمريض ومن الأشخاص المصرح لهم بالإطلاع عليها.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.