مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مراكز علاج الإدمان في مسقط

مراكز علاج الإدمان في مسقط هل قررت العلاج  في إحداها وتبحث عن أفضل بيوت التعافي؟ نحب أن نهنئك أولا على بداية طريق العلاج ولكن ندعوك لعدم التسرع والحذر في اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان التي تصاحبك خلال رحلة العلاج لتصل بك للتعافي التام، لذا اعرف الفرق بين المراكز العلاجية بالداخل والخارج وهل العلاج بالخارج يقدم لك خدمة أفضل أم لا حتى تصل للقرار الصحيح.

الفرق بين مراكز علاج الإدمان في مسقط والخارج:

انتشر الإدمان بشكل كبير في سلطنة عمان، وبالأخص في العاصمة مسقط؛ الأمر الذي أثار الذعر لدى الجميع، وجعل الجهات المعنية تعمل على إنشاء بيوت التعافي والمنشآت العلاجية الخاصة التي تهدف إلى علاج الإدمان، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب أن نقف عندها، وعليك أن تأخذها في اعتبارك إذا كنت قد أخذت قرارك بالفعل بشجاعة وإرادة وعزيمة قوية للعلاج من الإدمان، في اختيارك مركز علاج الإدمان الذي تخضع له، في السطور التالية نوضح لك الفرق بين مراكز علاج الإدمان في مسقط والخارج.

1. السرية في العلاج:

عندما تضع السرية في العلاج في مقارنة بين مراكز علاج الإدمان في مسقط والخارج، فتجد أن وجودك داخل أحد بيوت التعافي في مسقط بالقرب من بيئتك القديمة، أمر يسهّل من تسرب الخبر إلى جميع الأقارب والمعارف والأصدقاء المحيطين بك، وهو ما لا يضمن أبداً لك السرية التامة المرجوة.

وعلى العكس؛ فإن في مراكز علاج الإدمان بالخارج فأنت تتيقن تماماً من السرية المرجوة، وهذا نتيجة ابتعادك عن البيئة القديمة، كما أن سفرك للخارج من أجل السياحة من الممكن أن يكون حُجة مُقنعة للسفر بدلاً من العلاج، حتى تتمكن من العودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى بدون أي خجل يشوب ذاتك بعد التعافي التام وإتمام العلاج.

2. البيئة الداعمة العلاجية:

وجودك في بيئتك القديمة لا يساعد على إفشاء السر فقط، وإنما هو أمر يشجع على العودة تارة أخرى إلى الإدمان، ولهذا فإن العلاج خارج مراكز علاج الإدمان في مسقط يُبعدك عن تلك الفكرة، ويُعزز من إصرارك على التعافي، واستكمال العلاج، ويُبعد عنك الأفكار الإدمانية التي أنت في غنى عنها، نتيجة الجو الصحي الهادئ والبعيد تماماً عن بيئتك القديمة، فأنت في الخارج تشعر وكأنك في رحلة علاجية في منتجع سياحي طبي.

3- التكلفة العلاجية:

تكلفة العلاج في مركز علاج الإدمان تشتمل على الخدمات الطبية المقدمة، والخدمات الفندقية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يوفرها كل مركز على حدى، وتجد في مراكز علاج الإدمان في مسقط الأمر مبالغ فيه قليلاً، حيث أن تكلفة العلاج مرتفعة نسبياً عن تلك التكلفة التي ستقوم بدفعها عند اختيارك مركز علاج الإدمان بالخارج، فتجد أن التكلفة بالخارج تتراوح بين 1500 دولار و5000 دولار شهرياً.

4. السرعة في تلقي العلاج:

من المؤكد أنك بمجرد أن أخذت قرارك في العلاج؛ فأنت في عجلة من أمرك، حيث تحلم كثيراً بالتخلص من شبح الإدمان الذي ينخر في مستقبلك وحياتك، ولهذا فأنت تحتاج إلى السرعة في تلقي العلاج في مركز علاج الإدمان بمجرد أن تحجز مكانك فيه، وللأسف فأنت لن تجد هذا الحلم في مراكز علاج الإدمان في مسقط، حيث قلة عدد المراكز التي من شأنها أن تعمل على قلة الأماكن الشاغرة بها، وبالتالي البطء قليلاً في تلقي العلاج، مما يجعلك قد تعود في قرارك الذي عزمت عليه.

وتجد في الجهة المقابلة أن مراكز علاج الإدمان بالخارج متعددة، وهو ما يجعل الأماكن متاحة طوال الوقت، مما يسرّع من تلقي العلاج والبدء في مراحل العلاج على الفور.

5- الخبرة في علاج الإدمان:

إذا نظرنا إلى الخبرة، فنجد أن الإدمان شبحاً جديداً يهدد حياة ومستقبل الشباب العماني، ولأنه أمراً دخيلاً وجديداً على المجتمع العماني، فقد كان مجال علاج الإدمان أمراً حديث العهد على الفريق الطبي في بيوت التعافي تلك، ولهذا كانت الخبرة غير كافية، وإنما إذا توجهنا بالنظر في حال مراكز علاج الإدمان بالخارج؛ نجدها لديها الخبرة الطويلة في المجال، مما أعطى هذا للأطباء والمتخصصين كفاءة أفضل في علاج حالات الإدمان المختلفة بما فيها أصعبها، للوصول بها إلى التعافي التام.

6- تجنب الانتكاسة:

مراحل علاج الإدمان الصحيحة تعتمد على العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة وتحقيق معدلات شفاء مرتفعة،  وكل تلك المراحل هي ما تعتمدها مراكز علاج الإدمان بالخارج، والتي تساعد بدورها على الوقاية من خطر الانتكاسة والعودة مرة أخرى إلى الإدمان، أما بالنسبة لمراكز علاج الإدمان في مسقط؛ فتجد مراحل علاج الإدمان لديها تنتهي عند مرحلة مواجهة الأعراض الانسحابية والتخلص من السموم بالجسم فقط، ولا تكترث بالجانب النفسي، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى انتكاسة المريض مرةً أخرى.

شاهد كيفية العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في مصر بدون ألم؟

 

كيف تختار أفضل مراكز علاج الإدمان في الخارج؟

كيف تختار افضل مراكز علاج الإدمان في الخارج؟

تتعدد مراكز علاج الإدمان بالخارج؛ وهو ما يُزيد من حيرتك حقًا في اختيار الأفضل بينها، ولأن خطوة العلاج من الإدمان مرحلة مصيرية جداً، وتحول بين مستقبل مظلم ومستقبل أفضل، لهذا كان عليك لزاماً أن تقارن بين تلك المراكز جميعاً من حيث معايير الاختيار، ولأنك تهمنا، تركنا لك في السطور القادمة المعايير التي من خلالها تتمكن من تحري الدقة في الاختيار وأن تُصيب الهدف المنشود.

1. الخبرة:

يجب أن يتمتع المركز بالخبرة الواسعة في علاج الإدمان، والتي تؤهل المركز للتعامل مع الحالات المختلفة من الإدمان، بما فيها أصعبها، والتعرف على كافة مشكلات المدمنين الصحية والنفسية، والوصول إلى حلول ملموسة.

2. نسب الشفاء المرتفعة:

يجب أن يكون المركز قد حقق نسب شفاء مرتفعة سابقة في العلاج من الإدمان، على أن يكون قدم العديد من حالات التعافي التام بدون انتكاسة.

3. الضمان والثقة:

يجب أن يكون مركزاً مضموناً وأهل للثقة، ويمكنك أن تجد هذا عبر التراخيص الرسمية من وزارة الصحة، والتي تضمن الموافقة الرسمية لمزاولة المهنة، إلى جانب وجود موقع رسمي للمركز عبر الإنترنت يضم كافة معلومات المركز والبرامج العلاجية وطرق التواصل بما فيها العنوان.

4. البرامج العلاجية المتطورة:

يجب أن يوفر الرعاية العلاجية المميزة من برامج علاجية حديثة مناسبة للمريض، وأساليب حديثة في العلاج النفسي وبرامج العلاج المعرفي السلوكي، والرعاية والمتابعة المستمرة على مدار الساعة للمريض، والرعاية بعد العلاج لتجنب الانتكاسة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مراكز علاج الإدمان في مسقط:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن العلاج خارج مسقط وتكلفة العلاج فيه.

كم تبلغ قيمة تكلفة العلاج من الإدمان بالخارج ؟

تتراوح بين 1500 دولار و5000 دولار، وتتحدد وفقاً للحالة، ومستوى الإقامة المطلوب.

كم تصل مدة علاج الإدمان بالخارج؟

تتراوح مدة علاج الإدمان بين 3-6 شهور على حسب الحالة الصحية لكل مريض.

هل العلاج بالخارج يضمن التعافي التام؟

يتميز العلاج من الإدمان بالخارج بنسب الشفاء المرتفعة بدون انتكاسة، وبالتالي التعافي التام من الإدمان، ويتم العلاج في فترة زمنية أقل نتيجة تلقي العلاج سريعاً.

معلومات تحتاج أن تعرفه عن علاج الإدمان:

إذا كنت تعاني من الإدمان فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.