مراكز علاج الإدمان في الكويت 8 أسباب لا تجعلها خيارك الأفضل

وقت القراءة: 4 دقائق
2019-08-07
مراكز علاج الإدمان في الكويت 8 أسباب لا تجعلها خيارك الأفضل

مراكز علاج الإدمان في الكويت هل تحقق لك التعافي التام دون ألم أم تتعرض فيها للانتكاسة؟ من الأفضل لك تلقى العلاج فيها أم بالخارج؟ أسئلة تدور في عقلك قبل الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان و الرغبة في معرفة الفروق بين علاج الإدمان داخل الكويت والخارج من حيث خطوات العلاج، أحدث اساليب العلاج النفسي، و ونسب النجاح تحدد معها خيارك الأفضل الذي يضمن لك الوصول للتعافي التام نهائيا دون انتكاسة.

طرق علاج الإدمان بفعالية ودون ألم:

علاج الإدمان من المخدرات الفعال يمر ب4 مراحل علاجية لا تقتصر فقط بالامتناع عن المخدر بل تهدف إلى تغيير سلوكياتك وأفكارك بشكل تام وتوقف اعتمادك على المخدر، وتستغرق مدة علاج الإدمان من 3-6 شهور، وتتضمن:

1. تقييم حالتك الصحية واختيار البرنامج العلاجي المناسب لها:

  • تبدأ رحلة العلاج بإجراء فحص شامل لحالتك و خضوعك لتحاليل تتضمن (تحليل مخدرات، صورة دم كاملة، تحليل وظائف الكبد والكلى، تحليل فيروسات) لمعرفة الأضرار النفسية والجسدية التي تعاني منها.
  •  اختيار برنامج علاجي يناسب حالتك وقادر على حل جميع المشاكل الصحية التي تعاني منها.

2. سحب السموم والتخلص من أعراض الانسحاب دون ألم:

  • تعتبر أول التحديات التي تواجهها في رحلة علاج الإدمان وفيها تتعرض لمجموعة من الأعراض الانسحابية التي تنشأ نتيجة منع المخدر.
  • يقوم الفريق الطبي المتخصص فى سحب السموم من الجسم باستخدام العلاج الدوائي وهو عبارة عن بروتوكول دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية بدون الشعور بألم.
  • يقوم الفريق المتخصص بإحكام الرقابة الطبية والمتابعة المستمرة لك  لملاحظة أي تغيرات تطرأ عليك  والتدخل الفوري عند الحاجة.
  • يتم وضع برنامج غذائي صحى يناسب تلك المرحلة ويعيد بناء القوة البدنية للجسم ويعزز من المناعة.

3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

  • تعد تلك المرحلة هي الفيصل في رحلة علاج إدمان المخدرات، فيها تخضع لجلسات علاج نفسي فردي تقام بينك وبين الطبيب النفسي المختص لمنحك المساحة والفرصة للكلام والتعبير عن نفسه وعلاج أسباب الإدمان النفسية.
  • يهدف البرنامج إلى استبدال سلوكياتك السلبية المعتمدة على الإدمان بأخرى إيجابية، وتعليمك طرق لمقاومة أفكار التعاطي والرغبة التي تدفعك للمخدر من خلال العلاج السلوكي المعرفي.
  • يتضمن البرنامج لقاءات جماعية وتطبيق برنامج ال12 خطوة والذي يوفر لك مجتمع علاجي من مرضى آخرين يشاركونك رحلتك ويوفرون لك الدعم والمساندة مما يشجعك على العلاج.

4. تأهيلك اجتماعيا وتدريبك على التعامل مع المواقف الصعبة:

  • آخر مراحل العلاج وفيها يتم تأهيلك وتدريبك على التعامل مع المجتمع الخارجي بهدوء وسكينة بدون اللجوء للمخدر وعودتك إلى وظيفتك دورك الاجتماعي مرة أخرى.
  •  استمرار متابعته من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية للتأكد من التزامك بالخطة العلاجية المرسومة لك ومنعك من الانتكاسة.

شاهد تجربة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في مصر بدون ألم:

كيف يتم العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في الكويت؟

علي الرغم من الجهود المبذولة حكوميا واجتماعيا فى مكافحة الإدمان وإنشاء مراكز علاج الإدمان في الكويت إلى جانب توفير كوادر طبية، إلا أنه مازال هناك نوع من القصور والعيوب الكبيرة فى تقديم الخدمة العلاجية التي تتوقف على مرحلة سحب السموم ومواجهة أعراض الانسحاب دون استخدام بروتوكولات دوائية تخفف منها فتسبب لك بعض الآلام، 

على الجانب الآخر لا توفر لك برامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي مما يعرضك للانتكاس بمجرد الخروج من المركز.

8 أسباب تجعل مراكز علاج الإدمان في الكويت ليست خيارك الأفضل:

8 اسبباب تجعل مراكز علاج الإدمان في الكويت ليست خيارك الافضل

تشهد مراكز علاج الإدمان في الكويت تطور بالغ فى مجال علاج الإدمان و خطة العلاج، ولكنها مازالت تعاني من بعد العيوب والخلل التي دفعها إلي عدم تقديم خدمة علاجية غير متكاملة وعدم تحقيق نسب شفاء عالية وأبرز ذلك القصور:

1. قلة عدد المراكز العلاجية:

تنخفض عدد مراكز علاج الإدمان في الكويت مقارنة بالتزايد المستمر لأعداد المرضى الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرتها على الاستيعاب.

2. التأخر في تلقي العلاج:

التأخر في تلقي العلاج نتيجة لتزايد أعداد المرضى وعدم وجود  أماكن كافية مما يؤدى إلى تراجعك عن قرار العلاج وتعريض حياتك لخطر السجن أو الوفاة، مما يزيد من صعوبة العلاج فيما بعد.

3. ضعف الخبرة:

حداثة  الإدمان في الكويت أدى إلى عدم وجود خبرة فى التعامل مع حالات الإدمان المختلفة، وعدم القدرة على التشخيص الدقيق لكل حالة وإيجاد حلول علاجية لها.

4. انخفاض في أعداد الكادر الطبي:

تتميز مراكز  علاج الإدمان في الكويت بانخفاض في عدد الكادر الطبي المتخصص فى علاج الإدمان مما يؤدي إلى عدم وجود متابعة واهتماما طبي كبير، وصعوبة الوصول لدكتور لعلاج الإدمان في الكويت بسرعة.

5. التوقف عند مرحلة سحب السموم:

توقف رحلة العلاج عند مرحلة سحب السموم وعدم وجود العلاج النفسي داخل المركز، مما يعرضك للانتكاسة.

6. ارتفاع تكلفة العلاج:

ترتفع تكلفة العلاج في مراكز علاج الإدمان في الكويت بشكل كبير لتصل إلى 130 ألف درهم.

7. عدم وجود بيئة صحية داعمة:

العلاج داخل الكويت لا يوفر بيئة صحية نتيجة اقترابك من الأماكن المشجعة على تعاطي المخدرات وعدم توفر بيئة علاجية صحية.

8. عدم توفر برامج تأهيل اجتماعي ورعاية بعد العلاج:

لا توفر المراكز العلاجية بالكويت برامج لاستمرار الرعاية بعد العلاج وعدم التأكد من التزامك بخطة العلاج مماي عرضك للانتكاسة.

لماذا العلاج بالخارج هو خيارك الأفضل؟

أصبح العلاج خارج الكويت وخاصة فى مركز التعافي هو الخيار الأفضل الذي يلجأ إليه مرضى الإدمان من أبناء المجتمع الكويتي نظرا لما حققه من نسب شفاء عالية وتقديم خدمة علاجية على أعلى مستوى  إلى جانب:

  • توفر خبرة واسعة فى علاج الإدمان وتحقيق معدلات شفاء مرتفعة.
  • توفر عدد كبير من مراكز العلاج يسرع من التخلص من الإدمان وعدم الاضطرار للانتظار والتراجع عن العلاج وتعريض نفسك لخطر السجن أو الوفاة.
  • تطبيق برنامج العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لعلاج أسباب تعاطي المخدرات  وتغيير سلوكياتك وأفكارك تماما، وتعليمك كيف تقاوم أفكار التعافي والرغبة الشديدة في المخدر.
  • تطبيق برامج التأهيل الاجتماعي لتعليمك كيفية العيش بدون المخدر والتعامل مع الضغوط و مشاعر الاكتئاب، القلق، وعدم الاستقرار، وحالات الغضب لمنعك من الانتكاسة.
  • انخفاض تكلفة العلاج بالخارج بالمقارنة عن العلاج داخل الكويت لتتراوح بين 1500-5000 دولار شهريا، مع الالتزام بتقديم خدمة علاجية ومستوى إقامة فاخر.
  • توفير جو صحى يشجع على العلاج نظرا لابتعاد المسافة عن بيئتك الأصلية وبالتالي تجنب وجود أي محفزات.
  • توفير كادر طبي يمتلك خبرة تفوق الـ 15 عام فى مجال علاج الإدمان كالمتواجد في مركز التعافي بمصر والذي يمتلك ميزة التحدث بالعربية وذلك لسهولة التواصل بينك وبين البيب وفهم مشكلاتك، مما يؤدي إلى تشخيص حالتك الصحية بدقة واختيار برنامج العلاج المناسب لك.
  • تقام مراكز العلاج داخل منتجعات صحية مثل المتواجد به مركز التعافي و الذي يوفر خدمات فندقية فاخرة وأنشطة  ترفيهية مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية.
  • تتيح ميزة العلاج فى  الخارج فرصة السياحة العلاجية والتي تهدف إلى زيارة الأماكن السياحية ضمن الرحلات الترفيهية المقدمة من مركز العلاج وبالتالي المساعدة فى تحسين الحالة النفسية وأحداث تغيير شامل في حياتك.
  • مع العلاج الخارجي لست مضطرا لخطر انكشاف خبر إدمانك حيث تستطيع التعذر بالسفر والاستجمام لأخذ إجازة من العمل وتلقي العلاج

والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيف تبدأ العلاج داخل مركز التعافي لعلاج الإدمان؟

ابدأ الآن رحلة علاج الإدمان وتواصل معنا في مركز التعافي من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تخضع لبرنامج علاجي شامل يصل بك للتعافي التام نهائيا دون انتكاسة.

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
12 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
رجاء احمد
رجاء احمد
11 شهور

السلام عليكم ابني مدمن كميكال يأخد فتره ويترك ولكن للاسف هذه المره صارلوا ٢ شهر مستمر يوميا وكل يوم اسوء من الاخر هل من حل تساعدوني

So so
So so
1 سنة

انا بحاجه شديده للتبطيل ولكني غير قادره علي الالم ماهو الحل نظرا باني بعتلكم عالوتساب. ومحدش واستجاب

ليلى
ليلى
Reply to  طبيب التعافي
9 شهور

السلام عليكم
زوجي مدمن شبو ووصل لمرحلة خطيرة جداً. وانا حابه اساعده ونبدا بالعلاج فكيف يمكننا العلاج ونحن بالكويت؟ هل ممكن ان يتم العلاج ونحن بالمنزل؟ وهل هناك كادر طبي يقوم بمتابعتنا او حتى زيارة المريض وتقديم العلاج له ام ماهي طريقتكم

جزاكم الله كل خير

رأفت احمد
رأفت احمد
Reply to  So so
5 شهور

لو سمحت اخي مدمن هيروين لمدة سنين و هة يريد التوقف و لكن المراكز الصحية بالكويت لا تتوفر فيهم الأدوية المطلوبة للتوقف بدون ألم لان الأعراض الانسحابية شديدة جدا. ما هو الحل؟ هل يستطيع علاجه بالكويت بالمنزل؟ لانه لا يستطيع السفر و هو علق بهذه المصيبة ارجوكم هل يوجد له حل؟؟

اماني بدر
اماني بدر
1 سنة

كيفية البدء بالعلاج بوقت الحظر..مع العلم باني احتاج للعلاج عاجلا واشعر بتعب شديد..ارجو الافادة