ما هي عيوب ومميزات مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2019-08-13
مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان

مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان على الرغم من انتشارها وتمتعها بالعديد من المميزات، إلا أنها مازالت تعاني من بعض العيوب التي تتعلق بخطة العلاج وعدم تطبيق خطوات علاج الإدمان الفعال الذي يضمن الشفاء النهائي، لذا وقبل أن تتخذ قرارك بالعلاج داخل السلطنة والالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان اعرف أولا عيوب ومميزات مراكز العلاج وهل يحقق لك الشفاء أم لا، وما الفرق بينها وبين المراكز بالخارج.

مراحل علاج الإدمان الفعال:

علاج الإدمان من المخدرات بفعالية يحتاج إلى الاختيار الدقيق لأفضل مراكز علاج الإدمان وفيها يتم السير فى اتجاهين أحدهما جسدي والآخر نفسي، والتخلي عن أي جانب منهم لا يحقق النتيجة المطلوبة ويعرضك للانتكاسة وتشمل خطوات العلاج الفعال، وتستمر مدة علاج الإدمان من 3-6 شهور وتشمل

  1. إجراء فحص طبي شامل لمعرفة أضرار الإدمان على الحالة الصحية، مع إجراء بعض التحاليل تتضمن (تحليل المخدرات، تحليل فيروسات، صورة دم كاملة، وتحليل لوظائف الكبد والكلى)  ثم اختيار برنامج علاجي متكامل يتناسب مع الوضع الصحي.
  2. يأتي دور سحب السموم والذي تخضع فيه لبرنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن تعاطي جرعة المخدرات المعتادة فتمر دون ألم، مع وجود رقابة طبية مستمرة لمتابعة الوظائف الحيوية في الجسم والتدخل عند الحاجة.
  3. بعد سحب السموم يتم علاج الأمراض النفسية التي أدت إلي الإدمان من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي تعبر بها عن مشاكلك وانفعالاتك الداخلية وعلاجها.
  4. تغيير سلوكياتك وطرق تفكيرك المتعلقة بالمخدر وتعليمك سلوكيات أخرى جديدة، مع إعادة الثقة إلى نفسك والسيطرة على حياتك مرة أخرى من خلال برنامج العلاج المعرفي السلوكي.
  5. في بعض الأحيان قد يسبب الإدمان أمراض نفسية وعقلية مترتبة عليه تعرف بالتشخيص المزدوج مثل الاكتئاب، الهلاوس،الوسواس ، الفصام، والقلق والتوتر يتم علاجها من خلال بروتكولات دوائي وجلسات علاج نفسي.
  6. يتم تأهيلك اجتماعيا وتدريبك على مواجهة الحياة العامة والمواقف الصعبة وحالات الاكتئاب والقلق التي تواجهك والتغلب عليها دون اللجوء إلى المخدر.
  7. تستمر المتابعة حتى بعد خروجك من المركز العلاجي من خلال زيارات ولقاءات تنشأ مجتمع داعم يمنع عنك التعرض للانتكاسة.


خطوات العلاج في مركز علاج الإدمان في سلطنة عمان:

على الرغم من أن علاج الإدمان فى سلطنة عمان شهد تطور بالغ فى السنوات الأخيرة، إلا أنه مازال هناك خلل فى خطة العلاج  التي تقتصر على خطوة واحدة وهى مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون منح الاهتمام بأي مراحل للعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي مما يعرضك لخطر الانتكاسة بمجرد الخروج من المركز.

شاهد خطوات العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في مصر بدون ألم:

عيوب ومميزات مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان:

عيوب-ومميزات-مراكز-علاج-الإدمان-في-سلطنة-عمان-وقبل الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان هناك معلومات متعلقة بالمركز وخطة العلاج يجب معرفتها أولا قبل البدء فى البرنامج العلاجي، تشمل تلك المعلومات عيوب ومميزات المركز، ومدى النجاح المتوقع من البرنامج العلاجي.

1. عيوب مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان:

  • قلة عدد مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان وعدم القدرة على استيعاب أعداد المرضى المتزايدة مما يؤدي إلى التأخير ف تلقي العلاج والتعرض لأضرار الإدمان الخطيرة.
  • اقتصار خطة العلاج على سحب السموم وعدم وجود برامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي مما يعرضك للانتكاسة بمجرد الخروج من المركز.
  • عدم توفر عدد كاف من الأسرة وبالتالي الإنضمام لقوائم انتظار طويلة تؤخر من العلاج.
  • عدم وجود عدد كاف من أطباء علاج الإدمان المتخصصون في التعامل مع مختلف حالات الإدمان، وجوانبه المختلفة مما يؤدي إلى عدم توفر اهتمام ورقابة طبية مستمرة.
  •  نتيجة لحداثة مرض الإدمان فى المجتمع العماني فإن ذلك يؤدى إلى غياب عنصر الخبرة فى العلاج وحل المشاكل الصحية المختلفة المترتبة عليه.
  • الإقتراب من العوامل المشجعة على المخدرات نتيجة قرب المسافة.
  • ارتفاع تكلفة العلاج داخل سلطنة عمان عن العلاج في الخارج بسبب قلة الأماكن المتاحة.

2. مميزات مراكز علاج الإدمان في سلطنة عمان:

  • عدم الحاجة إلى السفر.
  • الاقتراب من الأهل والأصدقاء.
  • الشعور بالألفة بين المرضى من المواطنين من نفس البلد.

كيف تختار أفضل مراكز علاج الإدمان خارج سلطنة عمان؟

مع وجود عيوب تتخلل خطة علاج الإدمان داخل مراكز العلاج بسلطنة عمان أصبح البحث عن بديل خارجي للعلاج هو الهدف الذي يبحث عنه مرضى الإدمان، ولكن لكي تختار أفضل مركز علاجي بالخارج هناك عدد من العوامل التي يجب توفرها تشمل:

1. الترخيص:

تأكد من أن المركز العلاجي بالخارج يحمل ترخيص من وزارة الصحة حتى تضمن وجود رقابة عليه والتزامه بتطبيق كافة المعايير الطبية في أساليب العلاج، أماكن الإقامة، أنظمة الآمان، والأنظمة الغذائية.

2. خبرة في العلاج:

يجب أن يمتلك المركز العلاجي بالخارج خبرة طويلة في العلاج وتحقق نسب شفاء مرتفعة فتضمن قدرته على تشخيص حالتك بدقة وتحديد برنامج العلاج المناسب لك.

3. كادر طبي مؤهل:

تأكد من أن مركز العلاج يمتلك كادر طبي مؤهل على أعلى مستوى ليشخص حالتك الصحية بدقة ويحدد برنامج علاج مناسب لها.

4. برامج علاج نفسي متطورة:

من المهم للغاية التأكد من أن المركز العلاجي يوفر برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي لإحداث تغيير شامل في حياتك وتعليمك طرق للعيش بدون المخدر ومنع اعتمادك عليه لمنع الانتكاسة.

5. استمرار الرعاية بعد العلاج:

يجب أن يوفر المركز برامج للرعاية بعد العلاج للتأكد من التزامك بالخطة العلاجية وساعدتك على التغلب على أي مشاكل تواجهك وتعرض تعافيك للخطر.

6. خدمات فندقية عالية الجودة:

على المراكز العلاجية بالخارج توفير خدمات فندقية فائقة ورعاية مستمرة على مدار ال24 ساعة إلى جانب أجنحة فاخرة وغرف إقامة فائقة الجودة لتشعر بالراحة والرفاهية.

لماذا مركز التعافي لعلاج الإدمان هو خيارك الأفضل؟

عند البحث عن أفضل مركز متخصص لعلاج الإدمان بتكلفة تناسب جميع المستويات فإن  مركز التعافي هو الخيار الأمثل، نظرا لجمعه بين كافة المميزات سواء المتعلقة بالخدمة الطبية، الخدمات الفندقية والخبرات الطويلة، إلى جانب التكلفة المناسبة ، وأبرز تلك المميزات:

  • في مركز التعافي نحمل ترخيص من وزارة الصحة نلتزم بتطبيق أعلى معايير الجودة الطبية.
  • نمتلك خبرة طويلة في العلاج تصل إلى 15 عام، استطعنا خلالها علاج أكثر من 12 ألف حالة إدمان.
  • كادر طبي وتمريضي مهل على أعلى مستوى يحمل شهادات من كبرى الجامعات العربية، يشخص حالتك بدقة شديدة ويقوم بوضع حلول طبية تخلصك من مشاكلك نهائيا دون أن تشعر بأي ألم أو معاناة.
  • نولي أهمية فائفة بالعلاج النفسي فنتبع برامج علاج نفسي متطورة وتأهيل سلوكي، لعلاج أسباب الإدمان النفسية وتغيير أفكارك تماما وتعليمك كيف تواجه الرغبة الشديدة لتي تدفعك للتعاطي وإعادة الثقة إلى نفسك مرة أخرى.
  • نوفر لك برامج متخصصة لاستمرار الرعاية ومنع الانتكاسة من خلال الزيارات والاجتماعات التي تذكرك بخطوات العلاجك وتساعدك على التغلب على أي مشاكل تواجهك لمنع الانتكاسة.
  • نوفر لك خدمات فندقية على أعلى مستوى من خلال أجنحة فاخرة وغرف إقامة فائقة الجودة ورعاية طبية على مدار ال24 ساعة تشعرك بأقصى درجات الراحة اولرفاهية كأنك في رحلة استجمام وليس علاج.
  • توفر خدمات أخرى من خلال تخصيص فرق وسيارات بإمكانيات حديثة لاستقبال المرضى وأسرهم من سلطنة عمان وتوصيلهم إلى أماكن الإقامة.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تدع قرب المسافة من المراكز العلاجية بعمان تغريك بالالتحاق بها دون مراعاة وجود معايير تضمن لك خدمة طبية حقيقية، وتعرف على مميزات العلاج بالداخل والخارج وأيهما أفضل بالنسبة لك.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments