مراكز علاج الإدمان الموثوقة 8 معايير تساعدك على اختيار الأفضل

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-11-07
كيف تختار أفضل مراكز علاج الإدمان الموثوقة

مراكز علاج الإدمان ” نحن الأفضل” ” ثق بنا سنصل بك للشفاء”
جمل قد تسمعها كثيرا من المراكز العلاجية ولكن ليس من يخبرك أنه الأفضل ويغريك بالتكلفة المنخفضة قد يكون خيارك الموثوق فاختيار مركز علاج الإدمان الموثوق يجب أن يكون بناء على توفر معايير طبية أهمها على الإطلاق هو الرخصة العلاجية إلى جانب اشتراطات طبية أخرى تجعلك تمر برحلة علاج الإدمان تكون آمنة تخلصك منه ومن الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم تضمن لك تغيير شامل في حياتك تصل من خلاله للتعافي التام بدون انتكاسة.

معايير اختيار مراكز علاج الإدمان الموثوقة:

انتشرت مصحات علاج الإدمان الغير مرخصة بكثرة في الآونة الأخيرة، والتي لا تلتزم بتطبيق بالمعايير الطبية والاشتراطات الصحية التي تقرها وزارة الصحة، مما أدى لتقديم خدمة علاجية متردية لا تحقق لك التعافي من الإدمان على العكس قد تشكل خطرا على حياتك، لذا وقبل أن تتسرع في اختيار مراكز علاج الإدمان هناك عدد من المعايير يجب أن تتأكد من توفرها داخل المركز حتى تضمن الحصول على خدمة مضمونة.

معايير اختيار مراكز علاج الإدمان الموثوقة

1. ترخيص من وزارة الصحة:

يجب أن تتأكد من أن مستشفى لعلاج الإدمان يحمل ترخيص من وزارة الصحة يؤهله لتقديم خدمة العلاج وتضمن التزامه بتطبيق معايير الجودة الطبية.

2. خبرة في العلاج:

يجب أن يمتلك مركز علاج الإدمان خبرة في العلاج تفوق ال5 سنوات لتضمن تشخيص حالتك الصحية بدقة ووضع خطة علاج مناسبة لها، مما يحقق لك نسب شفاء مرتفعة والوصول للتعافي التام.

3. بيئة صحية داعمة:

تأكد من أن المركز يقع في بيئة صحية هادئة ويوفر مجتمع علاجي صحي وداعم يشجع على العلاج.

4. كادر طبي مؤهل:

من المهم أن يوفر مركز علاج الإدمان كوادر طبية متخصصة ومؤهلة على أعلى مستوى بأعداد كبيرة لتضمن قدرتهم على تحديد مشاكلك بدقة ووضع برنامج علاجي مناسب لك وتوفير أعلى درجات الرعاية والاهتمام.

5. العلاج النفسي:

أهم معيار عند اختيارك للمركز العلاجي اهتمامه بالعلاج النفسي وبرامج التأهيل السلوكي فتأكد من وجود علاج نفسي فردي وجماعي ووجود برامج علاج سلوكي معرفي لتحقيق الهدف من التعافي وهو التغيير الشامل.

6. إقامة فائقة الجودة:

يجب أن يوفر المركز إقامة فندقية فائقة على أعلى مستوى تتضمن أجنحة فاخرة وغرف إقامة فائقة الجودة ورعاية مستمرة علي مدار ال24 ساعة، تمنحك شعور بالراحة والاسترخاء خلال فترة العلاج.

7. أنظمة أمان صارمة:

تأكد بنفسك من نظام الأمن لدى المركز العلاجي وهل يوفر أعداد كبيرة من أفراد الأمن المدربين لتضمن تقديم أعلى درجات الحماية والأمان.

8. أنظمة غذائية صحية:

تأكد من النظام الغذائي المقدم وجودة الأطعمة واحتوائها على العناصر الغذائية التي تعزز مناعة الجسم خلال فترة العلاج.

ما هي متوسط تكلفة العلاج داخل مراكز علاج إدمان المخدرات المرخصة؟

ما هي متوسط تكلفة العلاج داخل مراكز علاج إدمان المخدرات المرخصة؟تختلف أسعار علاج الإدمان من حالة لأخرى على حسب:

ولكن في المتوسط تتراوح تكلفة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان المرخصة بالنسبة للمرضى للمصريين من 7500- 30 ألف جنيه شهريا، وبالنسبة للمرضى العرب والأجانب من 1500-5000 دولار شهريا.

خطورة اختيار مركز علاج إدمان غير مرخص؟

تسرعك في اختيار مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة والتي ليس لديها القدرة على تقديم خدمة طبية عالية الجودة يعرض عملية العلاج للفشل ويضع حياتك على حافة الخطر وتتضمن تلك المخاطر:

1. تعامل عنيف مع المرضى:

في مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة يغيب الأسلوب المهني والطبي في التعامل، و قد يتم التعامل مع المرضى بأسلوب عنيف يصل للإيذاء البدني الأمر الذي قد يعرضك لمخاطر صحية جسيمة.

2. غياب أنظمة الأمان:

في مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة لا تتوفر أنظمة أمان قوية أو أعداد كافة من أفراد الأمن مما يسهل تسريب المخدرات إليك خلال فترة العلاج.

3. سهولة الهروب من المركز العلاجي:

غياب الأنظمة الأمنية أيضا في مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة يسهل هروب المرضى خلال فترة العلاج، مما قد يعرضهم لحوادث جسدية قد تصل للوفاة.

4. التعرض للانتكاسة:

في مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة لا يتم الاهتمام بالعلاج النفسي والاكتفاء فقط بمنح أدوية علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب مما يعرضك للانتكاسة فور خروجك من المركز.

5. عدم وجود كادر طبي مؤهل:

لا تهتم مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة باختيار أطباء مؤهلين يوفرون رعاية طبية مستمرة خلال فترة العلاج، وإنما تكتفي بوجود مجموعة من الأفراد الغير متخصصين ولا يحملون شهادات علمية في مجال الطب النفسي للإشراف على عملية العلاج.

6. تكدس المرضى بأعداد كبيرة:

في مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة ونتيجة غياب الإشراف الطبي عليها يحدث تكدس للمرضى بشكل كبير، وعدم وجود أسّرة كافية داخل المركز وبالتالي غياب الرعاية الصحية وخدمات الإقامة اللازمة لنجاح عملية العلاج.

كيف يساعدك مركز التعافي على ترتيب مسؤولياتك والاستعداد للإقامة فيه ؟

كيف يساعدك مركز التعافي على ترتيب مسؤولياتك والاستعداد للإقامة فيه ؟

في مركز التعافي نتفهم قلقك من ترك مسؤولياتك سواء في الدراسة، العمل، أو التزاماتك الأسرية وعدم قدرتك على التصرف بشأنها والإقامة في مركز علاجي لفترة من الزمن، ولكن نذكرك أنك قد اتخذت القرار الأصعب ويتبقى إجراءات الدخول التي نسهلها عليك، حتى تبدا فصل جديد يعيدك لحياتك الطبيعية مرة أخرى.

1 . نمنحك شهادات طبية لأخذ إجازة من العمل والدراسة:

نقدم في مركز التعافي شهادات طبية موثقة من الخارجية ووزارة الصحة لا يذكر فيها مرض الإدمان، لأخذ إجازة من العمل أو المدرسة والعودة إليه مرة أخرى بعد انتهاء فترة العلاج بدون التعرض لخطر الفصل.

2. تستكمل دراستك أثناء فترة العلاج:

في مركز التعافي ستقوم باستكمال دراستك وتلقي دروسك عبر الإنترنت أثناء فترة العلاج حتى لا تنقطع عنه وتستطيع استئنافها بشكل طبيعي بعد الخروج من المركز.

3. إيجاد فرص عمل بعد الخروج من المركز:

خلال فترة إقامتك في المركز يتم منحك دورات تدريبية من مراكز معتمدة وزيادة مهاراتك العملية لتأهيلك لسوق العمل وإيجاد وظيفة مناسبة لك تندمج معها في المجتمع مرة أخرى وتعود لحياتك الطبيعية.

4. خدمة الاستقبال من المطار:

نقدم في مركز التعافي خدمة استقبال المرضى العرب من المطار بسيارات مجهزة وتوصيلهم إلى المركز و أماكن الإقامة.

أسئلة شائعة عن مراكز علاج الإدمان:

إليك كافة الأسئلة الشائعة بين الناس عن مراكز علاج الإدمان وإجابتنا عليها.

كيفية العلاج داخل مراكز علاج الإدمان؟

يمر العلاج داخل المراكز العلاجية ب3 خطوات تشمل سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وآخر مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة.

كيف تضمن مراكز علاج الإدمان استمرار التعافي ومنع الانتكاسة؟

تقدم مراكز علاج الإدمان برامج رعاية بعد العلاج تستمر في متابعتك لك حتى بعد الخروج من المركز من خلال الزيارات والاجتماعات والفقرات العلاجية داخل المركز لمساعدتك على حل المشاكل التي تواجهك لتضمن التزامك بالخطة العلاجية ومنع الانتكاسة.

ما هي مدة العلاج داخل مراكز علاج الإدمان؟

تتراوح مدة علاج الادمان داخل المراكز العلاجية في مرحلة سحب السموم من 10-15 يوم، وفي مرحلة العلاج النفسي من 3-6 شهور.

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل بدلا من المراكز العلاجية؟

العلاج في المنزل مخاطرة كبيرة لعدم وجود رقابة دقيقة خلال فترة أعراض الانسحاب مما يعرضك لمضاعفات صحية، إلى جانب عدم وجود أنظمة أمان وبيئة صحية تشجعك على العلاج مما يعرضك للانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

أول خطوة في التعافي من الإدمان تبدأ باختيار مركز علاج إدمان موثوق، ولكن تلك الثقة تكون بناء على معايير طبية يجب توفرها حتى تضمن تلقي خدمة طبية حقيقية تصل بك للشفاء.

12 فكرة عن “مراكز علاج الإدمان الموثوقة 8 معايير تساعدك على اختيار الأفضل”

  1. هل يمكن لمدمن حين يتلقى العلاج في مراكز علاج الإدمان
    ان يكمل دراسته الجامعيه اون لاين عن طريق الكمبيوتر ؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ اياد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يالتأكيد يمكن للمريض أن يستأنف دراسته عبر الانترنت أثناء علاجه في المركز، بل نحن في مستشفى التعافي نعتبر استكمال الدراسة جزء من العلاج أصلا لأنه يساعد على إعادة المريض لحياته الطبيعية مرة أخرى وإلهاء عقله عن التفكير في المخدر وبالتالي مقاومة أفكار التعاطي.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. علي المحمدي

    اخي مدمن مخدرات ونحتاج الي حجزة لديكم في مركز علاج الإدمان، كم
    يكلفنا وما هي الفتره العلاجية

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ علي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      مدة العلاج تتراوح بين 3-6 شهور على، وبالنسبة للتكلفة والأسعار بالتفصيل يمكنك معرفتها من خلال التواصل معنا عبر الرقم التالي أو خلال رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لسماعدتك في أي وقت

  3. السلام عليكم، انا من الجزائر واعجبت بمركزكم الرائع للعلاج
    اود أن أسأل هل يمكنني احضار الشخص المدمن الذي اريد معالجته الى مصر؟ وماهي الاجراءات اللزمة وخاصة انني من دولة أخرى؟ ارجو الرد

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة سيليا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان، سعداء للغاية بتواصلك معنا ونفتخر برأيك وشهادتك فينا
      بالطبع بإمكانك إحضار المريض إلى مصر فنحن نستقبل المرضى من الأشقاء العرب من مختلف الجنسيات، وبالنسبة للإجراءات نحن نقوم بجميع اجراءات السفر والاقامة ونقدم خدمة الاستقبال من المطار بمجرد الوصول، للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت.

  4. أنا مدمن منتكس هارد كور انجكشن محتاج لروشته علاج يساعدني علي الاعراض مشكلتي الأعراض مش الأفكار

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنت في حاجة إلى برنامج علاج نفسي يحتوي على وحدة التشخيص المزدوج وذلك لعلاج الأضرار النفسية المترتبة على الإدمان والتخلص منها نهائيا، إلى جانب برنامجدوائي لعلاج الأضرار الجسدية وذلك تحت إشراف طبي دقيق للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير استاذ يوسف اهلاوسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الادمان
      انت في حاجة إلى برنامج متخصص في علاج ادمان الكبتاجون والمهدئات يتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، العلاج النفسي وتغييرك بشكل شامل، التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في اي وقت

  5. محمد حسن مصطفى

    اريد التواصل… لدي استفسر عد حاجات كتير…. مثل التكلفه… مدة العلاج…. ياريت حد يكلمني

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير استاذ محمد اهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الادمان
      مدة علاج الإدمان بتختلف من حالة لأخرى ولكن في المتوسط تستستغرق من 3-6 شهور، أما التكلفة فبتختلف بناء على مستوى الإقامة والخدمة الفندقية المقدمة، سجلنا رقم حضرتك وسيتم التواصل معاك فورا
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *