مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
دور مركز إعادة تأهيل المدمنين

مركز إعادة تأهيل المدمنين هل تتساءل عن دوره في علاج الإدمان وكيفية اختيار المكان المناسب؟ تعمل المراكز على  إحداث تغيير شامل للمدمن ويعد كلمة السر في التخلص من الإدمان نهائيا وضمان عدم الانتكاسة، ولكن اختياره يحتاج إلى اتباع عدد من الاستراتيجيات والمعايير التي تتأكد من خلالها وصولك للمكان الصحيح الذي يقدم لك خدمة علاجية مضمونة.

ما هو دور مركز إعادة تأهيل المدمنين في علاج الإدمان والوصول للتعافي؟

دور مركز إعادة تأهيل المدمنين

يلعب مركز إعادة تأهيل المدمنين دور محوري وأساسي في خطة العلاج ويأتي بعد مرحلة سحب السموم فهو بمثابة الصوبة الزجاجية التي يدخل فيها المريض وتساعده على التغيير و النضج والاستعداد للعودة إلى الحياة الاجتماعية مرة أخرى، ويتكون من مجتمع علاجي من خلاله يتم تطبيق عدد من البرامج التي تهدف في المقام الأول إلى الاستمرار في حياة التعافي ومنع الانتكاسة من خلال:

1. برامج دوائية لعلاج الأمراض النفسية:

تحتوي تلك البرامج على مجموعة من الأدوية التي تهدف إلى علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان مثل مضادات الاكتئاب والهلاوس، المنومات لعلاج الأرق، ومهدئات تخفف من نوبات الهياج والعنف.

2. العلاج النفسي فردي:

تهدف برامج العلاج النفسي الفردي إلى علاج الأسباب النفسية التي دفعت المريض للإدمان مثل الصدمات، الإكتئاب، القلق، التوتر، فهي عبارة عن مجموعة من الجلسات تجمع بين المريض والطبيب المعالج فيها يتحدث المريض عن مشاكله و ضغوطه النفسية بشكل حر وبصراحة مطلقة وانفتاح تام علي الطبيب المعالج وذلك لعلاج الإدمان من جذوره وضمان عدم تكرارها.

3. التشخيص المزدوج:

تعتبر وحدة التشخيص المزدوج أحدث برامج العلاج النفسي والتي تهدف إلى علاج الأمراض النفسية  المصاحبة للإدمان مثل الاكتئاب، الهلاوس، الفصام، التوتر، القلق، نوبات الهلع، العنف والهياج وما تحدثه من تغيير في كيمياء المخ العصبية أدى إليها وذلك باستخدام أساليب علاج نفسي تختلف عن تلك المستخدمة في علاج نفس الأمراض لأسباب أخرى غير المخدرات وبإشراف فريق طبي متخصص.

4. الدعم الجماعي:

تعمل برامج الدعم الجماعي إلي خلق مجتمع علاجي يتكون من مجموعة من المرضى المتعافين يتشاركون خطة العلاج ويتبادلون فيها قصصهم وتجاربهم مع الإدمان مما يصنع دائرة ثقة للمدمن المتعافي ويجعله يشعر بالانتماء والألفة ويوفر الدعم والمساندة مما يشجعه على الاستمرار في العلاج، ويعتبر ذلك المجتمع صورة مصغرة للمجتمع الخارجي الذي يخرج له المدمن، مثل برنامج ال12 خطوة.

5. التأهيل السلوكي:

تهدف برامج العلاج السلوكي المعرفي إلى إحداث تغيير شامل في سلوكيات وأفكار المريض الإدمانية واستبدالها بسلوك آخر إيجابي من خلال ممارسة الهوايات والأنشطة وتغيير نظرته وطريق تفكيره تجاه نفسه والعالم.

6. التأهيل الاجتماعي :

في التأهيل الاجتماعي يتم تدريب المريض على العودة للحياة الاجتماعية مرة أخرى وكيفية العيش بدون المخدر ومقاومة الصوت الداخلي الذي يدفعه إلى التعاطي، إلى جانب تجنب العوامل التي تحفزه على تعاطي المخدرات من أماكن وأصدقاء، وكيفية  مواجهة الضغوط والمشاكل الصعبة ومواجهتها بشجاعة دون الاختباء خلف المخدر وذلك لمنع الانتكاسة.

7. العلاج الأسري:

لأن الأسرة هي المتضرر الأول من إدمان أحد أفرادها المخدرات لذا كان لا بد من وجود برنامج يتولى إعادة تأهيل أفرادها نفسيا إلى جانب تدريبهم على التعامل مع المريض خلال فترة العلاج وبعد خروجه من المركز، وعلاج المشاكل الأسرية التي دفعته للتعاطي إلى جانب إيجاد أسلوب حوار مختلف قائم علي المناقشة والتفاهم بدلا من العنف.

8. التأهيل العملي:

في برنامج التأهيل العملي يتم التحاق المريض بدورات يعمل من خلالها على اكتساب مهارات عملية جديدة تؤهله لإيجاد فرص عمل مناسبة، أو في حالة الدراسة يتم تأهيله للعودة إلى مقاعد الدراسة مرة أخرى.

9. استمرار الرعاية بعد العلاج:

في مركز إعادة تأهيل المدمنين يتم استمرار متابعة المريض بعد خروجه من المركز من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية للتأكد من التزامه بخطة العلاج.

كيف تختار أفضل مركز إعادة تأهيل المدمنين؟

قد يكون اختيار مركز إعادة تأهيل المدمنين لنفسك أو لأحد أبنائك قرار صعب وخاصة مع انتشار العديد من المراكز غير المؤهلة وبالتالي عدم وجود الثقة الكافية في مراكز علاج الإدمان، ولكن هناك عدد من المعايير التي يجب أن تتوفر في المركز ويمكنك ملاحظتها حتى تستطيع اختيار مركز لعلاج الإدمان موثوق يقدم لك الخدمة العلاجية المطلوبة:

1. ترخيص من الدولة:

يجب أن يحتوي المركز على ترخيص رسمي من الدولة يتيح له ممارسة النشاط العلاجي ويلزمه باتباع المعايير الطبية في العلاج، ولكي تتأكد من ذلك يمكنك أن تطلب من القائمين على المركز رؤية الترخيص.

2. موقع على الإنترنت:

مركز إعادة تأهيل المدمنين الموثوق يجب أن يحتوي على موقع على الإنترنت يحمل صور حقيقية للمركز وأماكن الإقامة ويحتوي أساليب وطرق العلاج المتبعة وخاصة الحديث منها مثل برامج التشخيص المزدوج.

3. كادر طبي متخصص في جميع مجالات العلاج:

هناك فرق بين الطبيب النفسي والمعالج السلوكي لذا يجب أن يحتوي المركز على تنوع في الكادر الطبي العام هناك ولا يعتمد فقط على أخصائي التأهيل السلوكي.

4. برامج علاج متنوعة:

يجب أن يتوفر في مركز إعادة تأهيل المدمنين برامج علاجية متنوعة تناسب كل مريض فلا تقتصر علي برنامج علاجي واحد بل يجب أن تشمل برنامج ال 12 خطوة، العلاج بالموسيقى، التأهيل السلوكي، برنامج العلاج بالأدوية.

3. معدلات شفاء مرتفعة وليست مضمونة:

معدل النجاح مقياس لجودة الخدمة الطبية ولكن احذر إذا تم إخبارك بأن المركز يضمن معدل نجاح 100 % فذلك دليل على عدم صدق المركز العلاجي، نظرا لاستحالة الوصول للنسبة الكاملة لوجود حالات انتكاسة كجزء طبيعي من خطة العلاج إلي جانب أن العلاج لا يعتمد علي المركز فقط وإنما على استجابة المريض أيضا ومدى التزامه بخطط العلاج المتبعة.

4. خبرة طويلة في العلاج:

يجب أن يمتلك مركز إعادة تأهيل المدمنين خبرة طويلة في العلاج حتى يستطيع التعامل مع مختلف حالات الإدمان وتحديد مشاكلهم وتلبية احتياجاتها.

5. مستوى الخدمة الفندقية المقدمة:

يجب أن يحتوي مركز إعادة تأهيل المدمنين على خدمات فندقية عالية الجودة وأن يتوفر به أنشطة ترفيهية مثل حمامات سباحة وملاعب رياضية لإضافة جو من الترفيه والاستجمام.

6.  الاهتمام بجلسات العلاج النفسي:

كلما زاد اهتمام مركز إعادة تأهيل المدمنين بجلسات العلاج النفسي كلما تم توفير خدمة علاجية أفضل فذلك يتيح للفرد مساحة من الحرية ومناقشة مشاكل لا يستطيع التحدث عنه أمام الجميع في العلاج الجماعي، لذا اسأل المركز عن عدد جلسات العلاج النفسي والوقت الذي يستغرقه الجلسة للتأكد من أنه يوليها العناية المطلوبة.

7. برنامج علاجي يناسب مستواك الاقتصادي:

يجب أن يتوفر في المركز برامج علاجية تناسب جميع المستويات الاقتصادية مثل غرف أحادية، ثنائية، ثلاثية ورباعية مع الالتزام بتقديم نفس الخدمة العلاجية مع اختلاف مستوى الإقامة.

أسئلة شائعة عن مركز إعادة تأهيل المدمنين:

نعرض لك أبرز الأسئلة الشائعة المتداولة بين الناس عن مركز إعادة تأهيل المدمنين وتكلفة العلاج والمدة التي يستغرقها المريض للتعافي.

ما هي مدة العلاج داخل مركز إعادة تأهيل المدمنين؟

تستغرق مدة العلاج من 3-6 شهور ولكن تختلف تلك المدة من شخص لآخر علي حسب الحالة الصحية المريض.

تكلفة العلاج داخل مركز إعادة تأهيل المدمنين؟

في المتوسط تتراوح تكلفة العلاج من 3500- 60 ألف جنيه شهريا على حسب الخدمة الفندقية المقدمة.

هل المركز يستمر في متابعة المريض بعد الخروج منه؟

بالتأكيد يستمر المركز في متابعة المريض بعد العلاج من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية للتأكد من التزامه بخطة العلاج وتجنب الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات أو تعرف شخص يعاني منه، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مركز التعافي نحن متواجدون لمساعدتك.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.