دور مركز إعادة تأهيل المدمنين في تعديل السلوك ومنع الانتكاسة

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-03-11
مركز إعادة تأهيل المدمنين

مركز إعادة تأهيل المدمنين هو كلمة السر في رحلة علاج الإدمان وضمان وصولك للتعافي التام من خلال إحداث تغيير شامل في حياتك وعودتك خص طبيعي مرة أخرى، ولكن ليس كل مراكز علاج الإدمان واحدة بل تختلف من مكان لآخر، الأمر الذي يحتاج منك إلى اتباع عدد من الاستراتيجيات والمعايير التي تتأكد من خلالها وصولك للمكان الصحيح الذي يقدم لك خدمة علاجية مضمونة.

 

ما هو دور مركز إعادة تأهيل المدمنين في علاج الإدمان والوصول للتعافي؟

دور مركز إعادة تأهيل المدمنين

يلعب مركز إعادة تأهيل المدمنين دور محوري وأساسي في خطة العلاج ويأتي بعد مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فهو بمثابة الصوبة الزجاجية التي تدخل فيها وتساعدك على التغيير و النضج والاستعداد للعودة إلى الحياة الاجتماعية مرة أخرى، حيث تبلغ مدة علاج الإدمان و الإقامة داخل المركز من 3-6 شهور تكون محاط فيها بمجتمع علاجي داعم مما يشجعك على الاستمرار في العلاج:

1. برامج دوائية لعلاج الأمراض النفسية:

تحتوي تلك البرامج على مجموعة من أدوية علاج الإدمان التي تهدف إلى علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان مثل مضادات الاكتئاب والهلاوس، المنومات لعلاج الأرق، ومهدئات تخفف من نوبات الهياج والعنف.

2. العلاج النفسي فردي:

تهدف جلسات العلاج النفسي الفردي إلى علاج الأسباب النفسية التي دفعتك للإدمان مثل الصدمات، الإكتئاب، القلق، التوتر، فهي عبارة عن مجموعة من الجلسات تجمع بينك وبين الطبيب المعالج فيها تتحدث عن مشاكلك و ضغوطه النفسية بشكل حر وبصراحة مطلقة وانفتاح تام علي الطبيب المعالج وذلك لعلاج الإدمان من جذوره وضمان عدم تكرارها.

3. علاج الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للإدمان:

يتم علاج الأمراض النفسية  المصاحبة للإدمان مثل الاكتئاب، الهلاوس، الفصام، التوتر، القلق، نوبات الهلع، نوبات شك، ضلالات، نوبات العنف والهياج وما تحدثه من تغيير في كيمياء المخ العصبية أدى إليها وذلك باستخدام  أدوية علاج نفسي وجلسات تعيد للمخ اتزانه مرة أخرى.

4. تطبيق برامج الدعم الجماعي:

تعمل برامج الدعم الجماعي مثل برنامج ال12 خطوة إلي خلق مجتمع علاجي يتكون من مجموعة من المرضى المتعافين يتشاركون معك خطة العلاج وتتبادول فيها قصصكم وتجاربكم مع الإدمان مما يصنع لك دائرة ثقة ويجعلك يشعر بالانتماء والألفة ويوفر الدعم والمساندة مما يشجعك على الاستمرار في العلاج.

5. التأهيل السلوكي:

تهدف برامج العلاج السلوكي المعرفي إلى إحداث تغيير شامل في سلوكياتك وأفكارك الإدمانية واستبدالها بسلوك آخر إيجابي، ومقاومة  الرغبة الشديدة التي يدفعك للتعاطي.

6. التأهيل الاجتماعي :

في التأهيل الاجتماعي يتم تدريبك على العودة للحياة الاجتماعية مرة أخرى وكيفية العيش بدون المخدر ومقاومة الصوت الداخلي الذي يدفعك إلى التعاطي، إلى جانب تجنب العوامل التي تحفزك على تعاطي المخدرات من أماكن وأصدقاء، وكيفية  مواجهة الضغوط والمشاكل الصعبة بشجاعة دون الاختباء خلف المخدر وذلك لمنع الانتكاسة.

7. العلاج الأسري:

 يتولى العلاج الأسري إعادة تأهيل أفراد الأسرة نفسيا إلى جانب تدريبهم على التعامل معك خلال فترة العلاج وبعد خروجك من المركز، وعلاج المشاكل الأسرية التي دفعتك للتعاطي إلى جانب إيجاد أسلوب حوار مختلف قائم علي المناقشة والتفاهم بدلا من العنف.

8. التأهيل العملي:

في برنامج التأهيل العملي يتم التحاقك بدورات تعمل من خلالها على اكتساب مهارات عملية جديدة تؤهلك لإيجاد فرص عمل مناسبة، أو في حالة الدراسة يتم تأهيلك للعودة إلى مقاعد الدراسة مرة أخرى.

9. استمرار الرعاية بعد العلاج:

في مركز إعادة تأهيل المدمنين يتم استمرار متابعتك بعد خروجك من المركز من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية للتأكد من التزامك بخطة العلاج ومساعدتك على تخطي أي مشكلة تواجهك.

كيف تختار أفضل مركز إعادة تأهيل المدمنين؟

قد يكون اختيار مركز إعادة تأهيل المدمنين لنفسك أو لأحد أبنائك قرار صعب وخاصة مع انتشار العديد من المراكز غير المؤهلة وبالتالي عدم وجود الثقة الكافية في مراكز علاج الإدمان، ولكن هناك عدد من المعايير التي يجب أن تتوفر في المركز ويمكنك ملاحظتها حتى تستطيع اختيار مركز لعلاج الإدمان موثوق يقدم لك الخدمة العلاجية المطلوبة:

1. ترخيص من الدولة:

يجب أن يحتوي المركز على ترخيص رسمي من الدولة يتيح له ممارسة النشاط العلاجي ويلزمه باتباع المعايير الطبية في العلاج، ولكي تتأكد من ذلك يمكنك أن تطلب من القائمين على المركز رؤية الترخيص.

2. موقع على الإنترنت:

مركز إعادة تأهيل المدمنين الموثوق يجب أن يحتوي على موقع على الإنترنت يحمل صور حقيقية للمركز وأماكن الإقامة ويحتوي أساليب وطرق العلاج المتبعة.

3. كادر طبي متخصص في جميع مجالات العلاج:

هناك فرق بين الطبيب النفسي والمعالج السلوكي لذا يجب أن يحتوي المركز على تنوع في الكادر الطبي العام هناك ولا يعتمد فقط على أخصائي التأهيل السلوكي.

4. برامج علاج تناسب كل حالة:

يجب أن يتوفر في مركز إعادة تأهيل المدمنين برامج علاجية مفصلة تناسب كل حالة، وألا يعتمد على البرنامج الواحد الذي يناسب الجميع حتى يحقق نسب شفاء مرتفعة.

3. معدلات شفاء مرتفعة وليست مضمونة:

معدل النجاح مقياس لجودة الخدمة الطبية ولكن احذر إذا تم إخبارك بأن المركز يضمن معدل نجاح 100 % فذلك دليل على عدم صدق المركز العلاجي، نظرا لاستحالة الوصول للنسبة الكاملة إلي جانب أن العلاج لا يعتمد علي المركز فقط ومدى التزامك بخطط العلاج المتبعة.

4. خبرة طويلة في العلاج:

يجب أن يمتلك مركز إعادة تأهيل المدمنين خبرة طويلة في العلاج حتى يستطيع التعامل مع مختلف حالات الإدمان وتحديد مشاكلهم وتلبية احتياجاتها.

5. مستوى الخدمة الفندقية المقدمة:

يجب أن يحتوي مركز إعادة تأهيل المدمنين على خدمات فندقية عالية الجودة وأجنحة وغرف إقامة فاخرة حتى تشعر بأعلى درات لاراحة والاسترخاء خلال فترة إقامتك فيه.

6.  الاهتمام بجلسات العلاج النفسي:

كلما زاد اهتمام مركز إعادة تأهيل المدمنين بجلسات العلاج النفسي بمعدل 3 جلسات إسبوعيا لمدة ساعة كلما تم توفير خدمة علاجية أفضل فذلك يتيح لك مساحة من الحرية ومناقشة مشاكل لا تستطيع التحدث عنها أمام الجميع في العلاج الجماعي.

لماذا التعافي أفضل مركز لإعادة تأهيل المدمنين؟

يعد مركز التعافي واحد من افضل مراكز علاج الإدمان حيث استطاع على مدار 15 عاما علاج أكثر من 12 ألف حالة إدمان والوصول بهم للتعافي التام، مما جعله الخيار المضمون لمرضى الإدمان.

  • نمتلك في مركز التعافي ترخيص من وزارة الصحة نلتزم من خلاله بتقديم أعلى معايير الجودة الطبية.
  • نولي أهمية فائقة ببرامج العلاج النفسي والتي تتكون من جلسات علاج نفسي فردي بمعدل 3 جلسات اسبوعيا، إلى جانب برامج العلاج السلوكي المعرفي، وبرنامج ال12 خطوة.
  • لدينا موقع على الإنترنت يشرح لك طريقة العلاج وصور المركز وغرف الإقامة.
  • لدينا كادر طبي يتم انتقاؤه بعناية شديدة وأعداد كبيرة منا لأطباء النفسيين، الأخصائيين الاجتماعيين، لتوفير أعلى درجات الرعاية والاهتمام.
  • مركز التعافي هو صرح طبي فخ يتواجد في منتجع علاجي فاخر ويقدم لك خدمات فندقية فائقة لعى أعلى مستوى تشعرك بالراحة والاستجمام.
  • لا نؤمن بفكرة البرنامج الواحد بل نصمم لكل حالة برنامج مفصل يناسبها حتى نضمن الحصول على الشفاء التام.

نأتي للجزء المهم…

كيف تحجز في مركز التعافي لعلاج الإدمان؟

احجز الآن في مركز التعافي لعلاج الإدمان وتواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف يتم الرد عليك فورا وبدء خطة العلاج نلتزم لك فيها بالوصول لللتعافي التام.

 

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات أو تعرف شخص يعاني منه، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مركز التعافي نحن متواجدون لمساعدتك.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سمر شحبل
سمر شحبل
9 شهور

السلام عليكم
انا ابوي مدمن خمر وهو بعمر ال٤٩ وحالته حاليا مره تحزن وصار ما ياكل وطول وقته نايم وتعبان ولو اقوله عليكم مثلا بيرفض يروح ف كيف نسوي ؟