مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مراكز معالجة الإدمان

مركز معالجة الإدمان ” لن يفيدني في شيء فأنا أستطيع علاج الإدمان بمفردي” قد تكون تلك أحد الآراء حول قدرة المركز في المساعدة على العلاج اعتقادا من البعض بسهولة القيام بتلك الخطوة دون مساعدة، ولكن ذلك الاعتقاد يتحطم عند أول اختبار مع العالم الخارجي وما يترتب عليه من انتكاسة، وهنا يأتي دور مراكز معالجة الإدمان في مصر وما  تتبعه من خطوات علاجية تهدف إلى علاج الإدمان نهائيا بدون ألم أو انتكاسة.

كيفية العلاج داخل مركز معالجة الإدمان؟

كيفية العلاج داخل مركز معالجة الإدمان؟

وجودك هنا يعني أنك قد اتخذت الخطوة الأولى نحو العلاج، وتحتاج إلى معرفة تفاصيل الخطة العلاجية والدور الذي تلعبه مستشفى لعلاج الإدمان في حياتك وكيف تنقذك من طريق الإدمان المظلم لتعيد النور والأمل إلى حياتك مرة أخرى لتصبح بعدها شخص طبيعي قادر على العيش بدون مخدر، وتتضمن تلك الخطة العلاجية.

1. التخلص من أعراض الانسحاب بدون ألم:

هل تستطيع سيارة أن تسير دون فرامل؟ بالتأكيد لا، لأنك لن تستطيع السيطرة عليها لتصطدم بسيارة أخرى، كذلك الجسم في مرحلة سحب السموم يفقد السيطرة على وظائفه العامة وتصبح جميع الوظائف في حالة فوضى بالغة نتيجة انسحاب المخدر الذي كانت تعتمد عليه، وهنا يأتي دور المركز العلاجي في دعمك ببرنامج دوائي يعيد إليك الاتزان مرة أخرى ويعالج تلك الفوضى والأعراض الانسحابية المترتبة عليها فتمر بسهولة بدون أن تشعر بألم.

2. علاج الأسباب التي دفعت للإدمان:

لم يحدث الإدمان بسبب سوء الخلق أو الخلل الديني، بل هناك أسباب رئيسية دفعتك إليه سواء كانت أسباب نفسية، اجتماعية، أو وراثية، ويهدف العلاج في المقام الأول إلى علاجها حتى لا تتكرر وتكون عقبة تعيدك للتعاطي مرة أخرى من خلال جلسات علاج نفسي تعبر فيها عما تعانيه من مشاكل في حياتك وتناقش دفعك للمخدر وإيجاد حلول لها.

3. إحداث تغيير شامل في السلوك والأفكار:

لأن طريقة تعاملك مع نفسك والحياة من حولك هي من أوصلتك لنقطة الإدمان، فإن واجب العلاج هنا تغيير تلك الطريقة وتعليمك سلوكيات وأفكار أخرى للتعامل مع المشاكل ومواجهتها بشجاعة وإيجاد حلول منطقية لها بدون أن تهرب للمخدر و تختبئ وراءه من خلال برامج التأهيل السلوكي المعرفي.

4. تأهيلك للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى لمنع الانتكاسة:

إذا تركت طفل صغير بمفرده في الشارع فإنه حتما سيضل طريقه ويتعرض لمخاطر عديدة، كذلك أنت في تلك المرحلة  لا تستطيع التعامل بمفردك مع الحياة وتحتاج إلي تأهيل وتدريب على العيش دون تعاطي المخدر، ومقاومة الرغبة الشديدة التي تدفعك للتعاطي، مع تجنب عوامل الخطر التي تحفزك للرجوع للإدمان وبالتالي تتجنب الانتكاسة.

5. الرعاية والمتابعة بعد العلاج:

دعنا نتفق أولا أن الإدمان مرض مزمن يحتاج إلى رعاية ومتابعة مستمرة من قبل الفريق الطبي والذي يستمر في مراقبتك ليضمن أنك تلتزم بما تعلمته داخل المركز العلاجي، وتطبق القواعد العلاجية وتناقش المواقف التي تتعرض لها وكيفية التعامل معها وبالتالي تمنع من الانتكاسة.

 

كيف تختار أفضل مركز لمعالجة الإدمان؟

علي الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه مراكز معالجة الإدمان في مصر، إلا أن جميعها لا يقدم نفس الخدمة الطبية الموثوقة التي تحقق لك التعافي التام، فهناك معايير  واشتراطات طبية يجب أن تتأكد من توفرها داخل المركز حتى تضمن بذلك حصولك على العلاج الطبي الفعال وتشمل:

1. الخبرة:

تأكد من أن مركز معالجة الإدمان يحتوي على خبرة طويلة في العلاج لتضمن الحصول علي خدمة طبية عالية الجودة.

2. الترخيص:

يجب أن يمتلك المركز ترخيص يسمح له بتقديم الخدمة الطبية.

3. برامج علاج نفسي:

تأكد من أن المركز يهتم بالعلاج النفسي وبرامج التأهيل السلوكي لعلاج أسباب الإدمان وتغيير طريقة تفكير المريض وسلوكه العام.

4. السرية التامة:

يجب أن يضمن المركز العلاجي السرية التامة للمريض ويحافظ على البيانات الشخصية وتوفير أعلى قدر من الأمان.

5. بيئة صحية هادئة:

قم بزيارة الموقع الذي يقع فيه المركز العلاجي وتأكد من أنه يوفر بيئة صحية تشجع على العلاج وتمنع المريض من التفكير في التعاطي.

6. برامج تناسب جميع المستويات:


يجب أن يوفر المركز العلاجي برامج تناسب جميع المستويات الاجتماعية للمرضى مع تقديم نفس مستوى الخدمة الطبية باختلاف مستوى الإقامة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مركز معالجة الإدمان:

نعرض لك مجموعة من الأسئلة المتداولة عن مراكز معالجة الإدمان في مصر وهل أفضل أم العلاج في المستشفى.

هل مراكز معالجة الإدمان توفر برامج بعد العلاج؟

توفر مراكز العلاج برامج لاستمرار الرعاية بعد العلاج للتأكد من التزام المريض بالخطة العلاجية من خلال حضور جلسات دعم جماعي وزيارات دورية يقوم بها الطبيب.

أيهما أفضل العلاج في المنزل أم في المراكز العلاجية؟

العلاج داخل المراكز العلاجية أفضل من المنزل، لأن المنزل لا يوفر رقابة دقيقة خلال مرحلة سحب السموم، كما أنه لا يقدم بيئة صحية تشجع علي العلاج.

كيف تقوم مراكز العلاج بمنع الانتكاسة؟

تقوم المراكز العلاجية بتدريب المريض على العيش بدون مخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لتجنب الانتكاسة.

معلومات تحتاج  أن تعرفها عن علاج الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات، فإنك لست مضطر لتخطي رحلة العلاج بمفردك ففيمستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، توصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.