مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
أشهر-مشتقات-الافيون

مشتقات الأفيون تقتل 122 ألف شخص في العالم سنويا بنسب وفيات تفوق ما سببه مخدر الأفيون نفسه، أشهرها المورفين الذي يحتوي على تركيز لـ 15% من مخدر الافيون، يليه أنواع أخرى تتواجد بتركيزات مختلفة ولها استخدامات طبية متعددة، ولكنها تتشابه جميعا في الآثار الجانبية وقدرتها الادمانية باختلاف الدرجة، لذا وقبل أن تبدأ رحلتك في البحث عن بديل الافيون المناسب تعرف عليها بالتفصيل، استخداماتها واضرارها الصحية.

أنواع مشتقات الأفيون: 

يتربع المورفين علي عرش بدائل الأفيون، ويلية أدوية أخرى بتركيزات مختلفة تحمل نفس التأثير، وتشمل:

انواع-مشتقات-الافيون

الهيروين

يحتوي الهيروين أو المعروف باستيل مورفين علي نسبة عالية من مادة الأفيون، ويصنف كأحد أنواع المخدرات المجرمة قانونيا لما لها من تأثير إدماني عالي، يتم تناوله عن طريق الحقن، أو التدخين، ويطلق عليه البيسة، هيرو، براون، وستيف.

المورفين:

يحتوي المورفين علي تركيز عالي من مادة الأفيون لتصل إلى 15%، ويعد واحد من أقوى أنواع المسكنات التي يتم استخدامها طبيا في تسكين الآلام المتوسطة والشديدة، ويتم تعاطيها في شكل حقن أو أقراص.

الكودايين:

يحتوي الكودايين علي تركيز 2% من الأفيون، ونظرا لتلك النسبة المنخفضة يستخدم في تسكين الآلام الخفيفة وعلاج حالات السعال، ويتواجد في شكل أقراص أو شراب.

الترامادول:

مسكن أفيوني شبيه الكودايين يستخدم في تسكين الآلام الشديدة والمتوسطة لمرضى السرطان وآلام الحروق، يأتي في صورة أقراص، أو حقن، ويجب أن يخضع لإشراف طبي دقيق.

الفنتانيل:

مسكن قوي يحتوي علي تركيز عالي من مخدر الأفيون، و تأثيره يضاعف الهيروين والمورفين معا، يستخدم المسكن في حالات الألم الحاد الناتج عن مرض السرطان والعمليات الجراحية، ويتم استخدامه بحذر شديد من قبل الأطباء بسبب قدراته الإدمانية العالية.

بابا فيرين:

تبلغ نسبة الأفيون في مخدر بابافيرين حوالي 5% ن لذا يستخدم كمسكن بسيط للألم، و وموسع للأوعية الدموية، كما أنه يدخل في علاج ضعف الانتصاب، يأتي في صورة أقراص أو حقن توصف على حسب الوضع الصحي.

هل تحتاج مشتقات الأفيون لوصفة طبية؟

لا يمكن صرف مشتقات الأفيون إلا بوصفة طبية، حيث تعتبر من الأدوية المسببة للإدمان ويحتاج الحصول عليها إلى إذن من الطبيب المعالج، وأي تداول دون الوصفة الطبية يعتبر تصرف غير قانوني يترتب عليه عقوبات صارمة للبائع والمشتري.

هل يمكن تصنيع مشتقات الأفيون في المنزل؟

لا يمكن تصنيع مشتقات الأفيون في المنزل، فعملية التصنيع معقدة وتتطلب معامل مجهزة وآلات مخصصة لفصل المادة الفعالة، ولكن ظهرت في الآونة الاخيرة تجارب لتصنيع الافيون ومشتقاته من الخميرة، وقد فشلت نتائج تلك التجارب المنزلية في عزل المادة الفعالة وبالتالي عدم تحقيق النتائج المرجوة.

الأعراض الجانبية لمشتقات الأفيون:

تتشابه الأعراض الجانبية لمشتقات الأفيون مع بعضها، وتختلف فقط في شدتها على حسب درجة تركيز المخدر، ولكن في كل الأحوال للأفيون ومشتقاته تاثير مهبط للجهاز العصبي فيدخل وظائف الجسم في حالة كسل واسترخاء تام ويظهر ذلك في صورة عدة اعراض تشمل:

  • عدم الشعور بالألم. 
  • سعادة واسترخاء.
  • جفاف في الفم.
  • هبوط عام
  • دوخة ودوار
  • تعب وإرهاق.
  • ضعف التركيز والذاكرة.
  • الإمساك.

هل مشتقات الأفيون تسبب الإدمان وتظهر في تحليل المخدرات؟

تتسبب مشتقات الأفيون في حدوث الإدمان، و سواء كنت تستخدمها كبديل للأفيون أو تتعاطاها كمخدر أساسي، فيعتمد المخ عليها لإفراز هرمونات السعادة ويعجز عن التوقف عن التعاطي، وتميل لزيادة الجرعة تدريجيا لتحصل على مفعول أكبر، وأي محاولة للتوقف عن تعاطي المخدر تنتهي بالفشل وبالتالي تستمر في دائرة الادمان على الرغم من أضراره عليك.

وتظهر في التحليل خلال 7 أيام من تعاطي الجرعة الأخيرة.

هل-مشتقات-الأفيون-تسبب-الإدمان-وتظهر-في-تحليل-المخدرات؟

أعراض إدمان مشتقات الأفيون:

الإدمان ليس مفاجئة تحدث بين ليلة وضحاها، بل له علامات وأعراض تنبهك بوقوعك فيه سواء كانت تلك الأعراض جسدية، نفسية، أو سلوكية، كلما أدركتها مبكرا استطعت الحد من تطورها وبدء علاجها فورا.

  • عدم القدرة على التوقف عن تعاطي المخدر.
  • مواجهة اعراض انسحاب تجبرك على التعاطي.
  • رغبة شديدة في التعاطي.
  • إنفاق جميع أموالك للحصول على المخدر.
  • قضاء كل أوقاتك مع أشخاص يتعاطون المخدر.
  • تراجع أدائك في العمل وكثرة خلافاتك الأسرية.
  • التعرض للجرعة الزائدة وخطر التسمم.
  • التورط في جرائم تشمل التعاطي والسرقة للحصول على المخدر.

كيفية علاج إدمان مشتقات الأفيون:

لا تحاول علاج إدمان مشتقات الأفيون بمفردك، فالأمر أكبر من مجرد امتناع عن التعاطي، أنت بحاجة لمساعدة طبية ترافقك في رحلة علاج فتمر عليك سهلة بدون ألم وتضمن عدم الانتكاسة، تبدأ بالتشخيص الدقيق لنصل إلى التعافي مدى الحياة

تشخيص طبي:

اول خطواتنا في رحلة العلاج هي تشخيص حالتك الصحية بدقة لتحديد برنامج علاجي يناسبك ويعالج المشاكل التي سببها إدمان المخدر.

نسحب السموم من جسمك بدون ألم:

نعدك أن الآلام التي تعرضت لها وأنت وحدك  لن تتكرر مرة أخرى، فنطبق برنامج دوائي يسحب السموم ويعالج اعراض الإنسحاب بدون ألم، وذلك برقابة طبية دقيقة على مدار الساعة.

علاجك نفسيا لضمان عدم الانتكاسة:

حمايتك من الانتكاسة هدف أساسي نضعه نصب أعيننا، ونطبق أحدث برامج العلاج النفسي التي تقتلع الإدمان من جذوره، وتعلمك السيطرة على أفكارك ورغبتك تجاه التعاطي، الي جانب اكتساب مهارات جديدة للتعامل مع المشاكل والضغوط وإدارة الألم بدون أن تلجأ المخدر وبالتالي منع الانتكاسة. 

كيفية-علاج-إدمان-مشتقات-الأفيون

اقرأ بالتفصيل عن علاج إدمان الأفيون

كلمة من مستشفى التعافي…

للأفيون صور كثيرة تظهر في أدوية بديلة تحمل نفس تأثيره ولكن تختلف في شدتها، واستخدامها الطبي، وتتفق جميعا في كونها مسبب للإدمان، الذي يضعك على حافة الانهيار نفسيا وجسديا، إن لم تنقذ نفسك وتبدأ العلاج.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.