مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مضادات الاكتئاب الطبيعية

مضادات الاكتئاب الطبيعية، صارت اليوم البديل الذي يفكر فيه أغلب الناس لعلاج اضطراب الاكتئاب، بتخوفهم من تناول أدوية مضادات الاكتئاب وما تحدثه من تغيير في كيمياء الدماغ، فبدأ البحث عن البديل الطبيعي والذي يمنح نفس مفعول الدواء، ولكن على الرغم من فوائده في تحسين المزاج العام هل تعتقد أنه يمكن أن يكون بديل للعلاج الطبي؟ هذا ما نوضحه لك في السطور التالية.

أشهر مضادات الاكتئاب الطبيعية:

مضادات الاكتئاب الطبيعية

وافقت إداراة الغذاء والأدوية المختلفة في بلدان العالم على عدد من الأدوية لعلاج الاكتئاب، ولكن بعض الناس يتطلعون إلى الأعشاب والعلاجات الطبيعية للتخلص من أعراض الاكتئاب لديهم، إذ تم استخدام العديد من هذه العلاجات طبيًا لعدة قرون وصارت أقوى مضادات الاكتئاب الطبيعية شعبية اليوم، كما يتم تسويق العديد من الأعشاب كمعززات للمزاج للأشخاص الذين يعانون من الشعور المزمن بالحزن أو اليأس.

وهناك العديد من الدراسات التي حاولت تتبع فوائد الأعشاب في علاج الاكتئاب، وهذه بعض الأعشاب التي قد تساعد في رفع مزاجك عندما تعاني من اكتئاب خفيف إلى عادي.

1. نبتة سانت جون:

نبتة سانت جون هي نبات موطنه أوروبا ودول غرب آسيا وشمال إفريقيا، وهو أشهر مضادات الاكتئاب التي يأخذها الأوروبيون كوسيلة لعلاج الاكتئاب رغم أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على العشب لعلاج الاكتئاب حتى الآن. ويرتبط أخذ نبتة سانت جون أنها تقوم بزيادة كمية السيروتونين في الجسم، والسيروتونين هو مادة كيميائية في الدماغ غالبًا ما تنخفض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، حيث تعمل العديد من مضادات الاكتئاب عن طريق زيادة كمية السيروتونين في الدماغ.

ويصر بعض الباحثين على أن نبتة سانت جون تساعد أشكالًا من الاكتئاب العادي، على الرغم من أن آثارها لم تثبت بشكل قاطع في كلتا الحالتين، إلا عام 2008 حيث بدأ دراسة هذه النبتة على المكتئبين فوجدت  29 دراسة أن النبات كان فعالًا في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل مثل مضادات الاكتئاب تماما، ولكن نتج عنها آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب.

ويبقى من المهم معرفة أن نبتة سانت جون معروفة بتفاعلها مع الكثير من الأدوية، وهذا ينطبق بشكل خاص على أدوية سيولة الدم وحبوب منع الحمل وأدوية العلاج الكيميائي، لذا من الضروري التحقق دائمًا مع طبيبك قبل تناول هذه العشبة.

2. أحماض الأوميجا 3 الدهنية:

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع صحي من الدهون الموجودة في الأسماك مثل السلمون والتراوت والسردين، وهي متوفرة في شكل مكمل وتسمى أحيانًا كبسولات زيت السمك، وقد وجد الباحثون أنها تحمل العديد من فوائد مضادات الاكتئاب خصوصا للذين لديهم مستويات منخفضة من مادتين كيميائيتين من الموجودة في الدماغ والتي توجد في مكملات زيت السمك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

 3. حمض الفوليك:

قد يكون هناك رابط عالي الموثوقية بين المستويات المنخفضة من حمض الفوليك والاكتئاب، فمثلا يرتبط تناول 500 ميكروغرام من حمض الفوليك بتحسين فعالية الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب.

وتتمثل إحدى طرق زيادة مستويات حمض الفوليك في تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك يوميًا، وتشمل هذه الفاصوليا والعدس والخضر الورقية الداكنة وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

4. الزنك:

الزنك مادة مغذية للمخ ومرتبطة بالوظائف العقلية التي تؤثر على التعلم والسلوك، ويرتبط انخفاض مستويات الزنك في الدم بالاكتئاب، وفقًا لتحليل في الطب النفسي البيولوجي.

ووفقا لمصادر طبية موثوقة، فإنه يمكن أن يساعد تناول مكمل الزنك 25 ملليجرام يوميًا لمدة 12 أسبوعًا في تقليل أعراض الاكتئاب، يمكن أن يؤدي تناول مكملات الزنك أيضًا إلى زيادة كمية أحماض أوميجا 3 الدهنية المتوفرة في الجسم.

5. الزعفران:

الزعفران عبارة عن توابل مشتقة من جزء جاف من الزعفران، والذي وفقًا لدراسة في مجلة الطب البديل تبين أن تناول الزعفران فعال في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

استمر في القراءة…

هل مضادات الاكتئاب بديل للعلاج الطبي؟

علي الرغم من أنها قد تلعب دور مساعد في علاج الاكتئاب وخاصة في المراحل البسيطة، إلا أن الأعشاب لا يمكن أن تكون بديل للعلاج الطبي وما يتضمنه من علاج دوائي وجلسات علاج نفسي، علي العكس قد يصبح الاستمرار فيها وعدم تلقي العلاج الصحيح سبب في تدهور الحالة الصحية والوصول لمراحل متقدمة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مضادات الاكتئاب الطبيعية:

إليك مجموعة من أبرز الأسئلة المتداولة عن مضادات الاكتئاب الطبيعية، والبدائل لمضادات الاكتئاب العادية وكيفية زيادة هرمون السعادة بدون أدوية.

هل يوجد غذاء مضاد للاكتئاب؟

تشير الدراسات الحديثة إلى أن هناك بعض الأطعمة ذات فوائد عظيمة في العمل كمضادات الاكتئاب وتشمل أبرز هذه الأطعمة المحار وبلح البحر، المأكولات البحرية الأخرى، اللحوم الخالية من الدهون، الخضروات الورقية، الخس، والفلفل، والخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف والكرنب.

ماهي بدائل أدوية مضادات الاكتئاب؟

يتعرف العالم على العديد من بدائل أدوية مضادات الاكتئاب والتي أهمها، التمرين، العلاج النفسي، التأمل، الحيوانات الأليفة، النوم، الطعام الصحي، ضوء الشمس، والعديد من الأعشاب.

هل الفيتامينات تقلل الاكتئاب؟

نعم، تمنع بعض الفيتامينات الاكتئاب فقد وجد الباحثون دليلاً جوهريًا على أن نقص فيتامين ب12 يرتبط بزيادة الاكتئاب، ويؤكدون أيضًا أن ارتفاع فيتامين ب 12 قد يرتبط بنتائج علاج أفضل للاكتئاب، لذا يقترح الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يأخذون مكملًا غذائيا يحتوي على 1 ملليغرام من فيتامين ب 12 يوميًا.

كيف أزيد هرمون السعادة بشكل طبيعي؟

يمكن أيضًا رفع مستويات السيروتونين أو هرمون السعادة في الدماغ عن طريق تناول بعض الأطعمة، مثل الدجاج، البيض، الجبن، الديك الرومي، لحم البقر، سمك السلمون والتونة الفاصوليا، العدس والسبانخ، وغيرها من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة واليقطين وبذور الشيا والجوز.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الاكتئاب:

إذاكنت تعاني من الاكتئاب فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.