متى يبدأ مفعول الترامادول و عدد ساعات تأثيره على المتعاطي؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-06-15
مفعول الترامادول

مفعول الترامادول اعرف متى يبدأ وينتهي تأثيره عليك ومدة بقائه في الجسم حتى تتخذ احتياطاتك سواء في القيادة أو التعامل مع الآلات الحادة، كما أنها وسيلتك أيضا لحساب فترة خروجه من الجسم وبالتالي تتخطى تحليل المخدرات ولكن في حالة كنت غير مدمن قبلها تحتاج إلى علاج الإدمان منه، وليست تلك الفترة ثابتة للجميع إنما هناك عدة عوامل تزيد أو تقلل منها تختلف من شخص لآخر أعرف أكثر من خلال السطور التالية.

متى يبدأ مفعول الترامادول ومفعول الترامادول كم ساعة؟

يبدأ مفعول الترامادول خلال 10 – 60 دقيقة من تعاطي جرعة المخدر، ويستمر تأثيره على المتعاطي لفترة تصل إلى 6 ساعات من تعاطى آخر جرعة، ولكن تلك الفترة ومدة بقاء الترامادول في البول والدم قد تختلف من شخص لآخر على حسب عدة عوامل تزيد أو تقلل منها.

العوامل التي تحدد مفعول الترامادول؟

العوامل التي تتحكم في مفعول الترامادول

هناك مجموعة من العوامل التي تعمل على زيادة مفعول الترامادول وتأثيره علي المتعاطي كما أنها تسرع أيضا من وصول مفعوله إلى مراكز المخ وتشمل تلك العوامل: 

1. خلطه بالكحول أو مواد مسكنة أخرى:

يلجأ بعض المتعاطين إلى خلط الترامادول بالكحول و مواد مسكنة ومهدئة أخرى وذلك للحصول علي تأثير مضاعف ولكن تلك التجربة تحتوي علي مخاطر صحية متعددة نتيجة تناول مسكنات قوية تسبب هبوط حاد في وظائف الجهاز العصبي، فشل في التنفس، توقف دقات القلب والتسبب في حدوث الوفاة.

2. تناول جرعات كبيرة:

قد يلجأ البعض لمضاعفة جرعات الترامادول للزيادة من مفعوله وتسريع تأثيره علي الجسم، ولكن ذلك يعرضهم لخطر الجرعة الزائدة وحدوث التسمم والوفاة.

3. تركيز الترامادول:

يتعدد تركيز الترامادول بين 50، 75، 225 مجم وكلما زاد تركيز الترامادول كلما كان مفعوله أقوى واستمر لفترة طويلة، ولكن في حالة عدم تحمل الجسم لذلك المفعول يعرض المتعاطي لمضاعفات تهدد حياته.

4. طريقة التعاطي:

يمكن تعاطى الترامادول عن طريق الحقن أو في صورة أقراص وكبسولات، وعند تعاطيه من خلال  الحقن يبدأ مفعوله في الوصول للمخ بسرعة ويستغرق تأثيره فترة أقل على المتعاطي من الأقراص والكبسولات التي يبدأ مفعولها بشكل أبطأ وتستغرق فترة أطول لانتهاء التأثير.

5. استجابة الجسم للمخدر:

عند بداية التعاطي فإن الجسم يبدي استجابة سريعة وقوية للمخدر وذلك لأن درجة اعتمادية الجسم علي الترامادول تكون أقل أما مع استمرار التعاطي، فإن تأثير الترامادول يصبح أضعف ويستجيب له الجسم بشكل أبطأ نتيجة الوصول لدرجة اعتمادية كبيرة فيما يعرف بالإدمان.

6. تناول الجرعات في أوقات محددة:

علي الرغم من عدم الاختلاف الكبير بين تعاطي جرعات الترامادول في مواعيد ثابتة أو مختلفة، إلا أن لزيادة مفعول وسرعة تأثيره يتم تناول الجرعات في أوقات ثابتة ومتساوية من اليوم.

اقرأ أيضاً عن كيفية التخلص من إدمان الترامادول نهائيا دون ألم؟ 
 

أسئلة شائعة عن مفعول الترامادول:

إليك كافة الأسئلة المتداولة عن مفعول الترامادول وكيفية إبطال تأثيره والتخلص منه قبل التحليل.

كيفية إبطال مفعول الترامادول؟

يتم إبطال مفعول الترامادول من خلال الانتظار ل6 ساعات حتى ينتهي مفعول المخدر ويفضل أن ينام المتعاطي خلال تلك الفترة فلا توجد وسيلة تسرع من انتهاء تأثيره، وما يتم تداوله من طرق تتضمن شرب المياه والاستحمام بالماء البارد لا تؤثر على مفعوله بشكل فعال.

ما هي مدة بقاء الترامادول في الجسم؟

تستغرق مدة بقاء الترامادول في الجسم للمدمن حوالي 7 أيام للمدمن، و لغير المدمن 2-4 أيام.

كيف يمكن التخلص من الترامادول قبل التحليل؟

الطريقة الوحيدة للتخلص من الترامادول قبل التحليل هي التوقف عن التعاطي قبل الموعد ب 4 أيام في حالة كنت غير مدمن، أما إذا وصلت للإدمان فيجب التوقف عن التعاطي قبل التحليل ب7 أيام والخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم لعلاج أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

إذا كنت تعاني من إدمان الترامادول، فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
13 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ف ط
ف ط
5 شهور

اناجوزى مدمن تامول وترمادول عوزه أوصل للمستشفى من غير مايحس

عماد
عماد
7 شهور

اعاني من التهاب اعصاب ونقص بي 12 ومصاب سكري وكان عندي أوجاع واخذت ترمال 100ملغ لتخفيف الألم وفعلا كان جيدا.. وبعد فتره عملت عملية قلب مفتوح ومنزكتر الالم بعد العملية اخذت الترامال بكمية اكبر يوميا.. والان اصبحت لا اقدر ان استغني عنه ابدا… وحقيقة نفسي ابتعد عنه ولكن للأسف كل ما احاول تركه.. لا استطيع تحمل الالم… ما العمل لو سمحتم

ابومشاري
ابومشاري
7 شهور

هل ترمال يسكن الام الاعصاب الناتجه عن ضقط الفقارات على النخاع الشوكي وشكرا