مكونات الشبو: أخطر 9 مواد تسبب التسمم و الانفجار

وقت القراءة: 2 دقائق
2022-02-09
أخطر مكونات الشبو التي تسبب الوفاة

مكونات الشبو ما رأيك إذا عرضت عليك تناول الأسيتون والفريون وكحول إيثيلي؟ بالتأكيد سترفض لأنها مواد سامة، ولكن هذا ما يحدث بالفعل إذا قررت تعاطي الشبو، وقتها تقرر تناول سموم بالغة الخطورة دون أن تدري، قادرة على تحويلك لمجرم في لحظة أو في أفضل تقدير تصل بك للسجن.

ما هي مكونات الشبو؟

الشبو مخدر شديد الخطورة ينتمي إلى فئة المخدرات المصنعة معمليا من فئة الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي، والتي تسبب إدمان شديد عند تعاطيه، يتربع على رأس مكوناته مادة الميثامفيتامين المشتقة منها، مضافا إليها مواد أخرى أشهرها:

مخاطر التعرض لمكونات الشبو

1. مادة سودو إيفيدرين:

أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي وتستخرج من مادة الأمفيتامين ويتم استخدامها طبيا في علاج احتقان الأنف.

2. قطرة dh2o:

يتم استخدامها لعلاج حالات البرود الجنسي لدى النساء.

3. فينيل بروبانولامين:

أحد المواد التي تستخدم في علاج نزلات البرد ويسبب تعاطيها بجرعات كبيرة ارتفاع حاد في ضغط الدم و حدوث فشل كلوي ونوبات صرع.

4. أسيتون:

عبارة عن الكحول إيثيلي يسبب الاشتعال و التعرض لكميات كبيرة منه تسبب الدخول في غيبوبة.

5. الفريون:

غاز مسؤول عن التبريد ويتسبب في تلف شديد في الرئة وتوقف مفاجئ في عضلة القلب.

6. حمض الهيبوفوسفور:

حمض قاتل يستخدم في نمو النباتات، يتسبب تفاعله مع درجة الحرارة العالية إلى إطلاق غاز الفوسفين والذي يسبب التسمم والوفاة، كما أن التعرض المباشر له ينتج عنه تآكل في الجلد والعين.

7. معدن الليثيوم:

يستخدم في تصنيع البطاريات ويعد من المواد الكاوية للجلد والذي يسبب الانفجار والحريق عند التعرض للمياه.

8. الفوسفور الأحمر:

أحد مكونات الألعاب النارية والذي يسبب حرائق شديدة عند تسخينة بدرجة حرارة عالية أو احتكاكه بأجسام صلبة.

9. ميثيل سلوفينين:

أحد المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الأدوية للتخفيف من آلام المفاصل والالتهابات.

مخاطر استخدام مكونات الشبو:

مكونات الشبو يتم استخدامها في ظروف شديدة التعقيد وفي مصانع خاصة وسرية مجهزة معمليا ببدل وأدوات ، ومع ذلك تعرض مصنعيها لمخاطر كبيرة تنتهي بالوفاة سواء جراء التسمم أو اشتعال الحرائق، وفي أفضل تقدير الدخول إلى  السجن نتيجة التورط  في إنتاج مواد مخدرة.

1. التسمم:

يسبب استخدام مكونات الشبو مثل الأسيتون وحمض الهيبوفسفور إلى امتلاء الرئة بالسوائل و التسمم والدخول في غيبوبة.

2. الإنفجار:

أخطر أضرار الشبو حدوث انفجار، وهو الاحتمال الأكثر حدوثا فالتعامل مع مواد شديدة الاشتعال مثل الليثيوم والفوسوفور الأحمر يتسبب في انفجارات كبيرة تنتهي بحرائق مروعة.

3. تأكل الجلد والعينين:

الاقتراب المباشر أو الغير مباشر من مكونات الشبو وعلى رأسها معدن الليثيوم يتسبب في تآكل الجلد وظهور خراريج في جميع أجزاء الجسم.

4. السجن:

بسبب درجة الحرارة العالية الناتجة من أماكن تصنيع الشبو، فإن من السهل للغاية اكتشافها وبالتالي مواجهة عقوبات قانونية مشددة تنتهي بالسجن وربما الإعدام نتيجة الاشتراك في تصنيع مواد مخدرة عالية الخطورة.

5. سكتات قلبية ودماغية:

حتى لو لم تكون تتناول الشبو، فإن مجرد التعرض لتلك المكونات الخطيرة على رأسها مادة فينيل بروبانولامين إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم وحدوث سكتات قلبية و دماغية مفاجئة.

6. ارتكاب جرائم قتل:

تناول تلك المواد السامة يسبب زيادة هائلة في مادة الدوبامين ينتج عنها حدوث اضطراب في كيمياء المخ والإصابة بضلالات وهلاوس ونوبات هياج شديد تنتهي بارتكاب جرائم قتل تصل حتى لأفراد  أسر متعاطي الشبو.

كلمة من مستشفى التعافي…

مكونات الشبو تضعك في خطورة بالغة سواء تناولتها أو حتى اقتربت منها لخطوات، فالانفجار والحريق هو ما ينتظرك عند التعاطي، لذا إذا وجدت الشبو في جانب على الفور اذهب للجانب الآخر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *