ما نسبة التعافي من الإدمان والعوامل تزيد منها

وقت القراءة: 2 دقائق
2022-03-01
نسبة التعافي من الإدمان

نسبة التعافي من الإدمان عالية للغاية وتحمل لك أخبار جيدة بإمكانية التخلص من إدمان المخدرات نهائيا بدون انتكاسة، ولكن تلك النسبة ليست ثابتة لكل مدمن مخدرات يريد الإقلاع، فهناك عدة عوامل عند توافرها تزيد من نجاح عملية علاج الإدمان وتبشرك بمستقبل صحي، ومع عدم تواجدها فإن النسبة تنخفض بشكل كبير وترتفع معها نسب الانتكاسة أيضا.

ما هي نسبة التعافي من الإدمان؟

ما نسبة التعافي من الادمان

مع التطور الطبي الحادث في علاج الإدمان في السنوات الأخيرة ارتفعت معدلات الشفاء بنسبة عالية وانخفضت نسب الانتكاسة بدرجات كبيرة وأصبح العديد من المدمنين يحافظون على تعافي شامل مستمر مدى الحياة.

فتنقسم رحلة علاج الإدمان إلى مرحلتين الأولى سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب وتمثل تلك المرحلة 30% من العلاج ومدتها من 10-15 يوم ونسبة النجاح فيها تصل إلى 100%.

ثاني مرحلة وهي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وتمثل تلك المرحلة 70% من نجاح خطة العلاج والتي تضمن عدم الانتكاسة فيما بعد ومدتها تتراوح بين 3-6 شهور ونسبة النجاح فيها تصل إلى 80%.

العوامل التي تزيد من نسبة التعافي من الإدمان:

صحيح أن نسب التعافي من الإدمان أصبحت مرتفعة بشكل كبير عن السابق إلا أن هناك عدة عوامل تساهم من نجاح عملية العلاج وتزيد من تلك النسبة، وعند عدم توفرها فإنها تقل من نسب التعافي الشامل بشكل كبير وترفع من نسب الانتكاسة.

العوامل التي تزيد من نسبة التعافي من الإدمان

1. سرعة العلاج:

الإسراع في العلاج يقلل من نسب إدمانك واعتمادك على المخدر وبالتالي يقلل من مخاطر الإدمان الجانبية مما يسهل من تعافيك ويرفع من نسب الشفاء التام.

2. اختيار مركز علاجي موثوق:

الدقة في اختيار مركز علاج الإدمان الموثوق والمرخص الذي يطبق المعايير الطبية ويلتزم ببرنامج العلاج الصحيح يرفع من نسب التعافي من الإدمان ويضمن لك التعافي الدائم.

3. التركيز على العلاج النفسي:

كلمة السر في علاج الإدمان تكمن في العلاج النفسي فكلما زاد التركيز على جلسات العلاج النفسي والتي تضمنت تغيير شخصية المريض وسلوكياته كلما رفع ذلك من نسب التعافي.

4. علاج أسباب الإدمان الرئيسية:

علاج أسباب الإدمان الرئيسية من قلق، توتر، اكتئاب، واضطرابات ذهانية وفصام عبر الأدوية وجلسات العلاج النفسي، يزيد من نسب الشفاء، ويقلل من معدلات الانتكاسة.

5. علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان:

الإدمان سبب إضطرابات عقلية ونفسية وصنع شخصية ادمانية مشوهه وكلما تم علاج تلك الاضطراب من اكتئاب، فصام، قلق وتوتر، ضلالات وهلاوس يحميك ذلك من العودة المخدر بسبب تلك الامراض

6. اشغال وقت الفراع:

وقت الفراغ محفز رئيسي للانتكاسة، لذا فإن تعليمك كيفية إشغال وقت فراغك بهوايات مفيدة تشعرك بالقوة والثقة ومقاومة أفكار التعاطي التي تسيطر عليك، وإيجاد فرص عمل والعودة للدراسة يحميك ذلك من الانتكاسة.

7. تأهيلك اجتماعيا والتعايش مع المجتمع الخارجي:

إذا خضعت لتأهيل اجتماعي قوي وتعلمت كيف تواجه المشكلات ومشاعر الاكتئاب والحزن دون الهروب للمخدر وتجنب أي عوامل تحفزك على التعاطي زاد ذلك من نسب الشفاء بالتأكيد.

8. وجود بيئة داعمة:

كلما تم إحاطتك ببيئة أسرية داعمة تحتضنك وتحيطك بالحب والدعم وتشجعك على التعافي كلما أدى ذلك لزيادة نسب شفاؤك التام.

كلمة من مستشفى التعافي…

صحيح أن نسبة التعافي من الإدمان مرتفعة للغاية، إلا أنه يحكمها عدة شروط تزيد أو تقلل منها أهمها على الإطلاق اختيار المكان الصحيح، وسرعة تلقي العلاج، والتركيز على العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *