مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
نصائح بعد ترك التدخين

نصائح بعد ترك التدخين نحب أن نهنئك بتخطيك المرحلة الأولى من الإقلاع عن التدخين ونشجعك على الاستمرار في طريقك نحو التعافي، والذي تحتاج فيه إلى عدة نصائح تصاحبك خلال مرحلة ما بعد الإقلاع وتجيب عن سؤالك الشهير بعد الإقلاع عن التدخين ماذا أفعل حتى تقاوم اشتياقك وحنينك الجارف نحو النيكوتين وتجاهل تلك الرغبة الملحة وتستمر في إنجازك العظيم.

نصائح بعد ترك التدخين:

نصائح بعد ترك التدخين

بعد الإقلاع عن التدخين ماذا أفعل؟ أكثر الأسئلة التي تطرح نفسها عليك بعد ترك التدخين وتخطي أعراض انسحاب النيكوتين  وبدء رحلة العودة لحياة صحية خالية من النيكوتين، وتحتاج معها إلى اتباع عدة إرشادات تساعدك على المرور برحلتك نحو حياة صحية جديدة بدون انتكاسة أوعودة لحياة التدخين مرة أخرى، وإليك نصائح الإقلاع عن التدخين نهائيا:

1. تجنب العوامل التي تشجعك على التدخين:

بعد الإقلاع عن التدخين أنت لا تريد أي شيء يذكرك بحياتك السابقة لذا تخلص من أي عوامل تشجعك على التدخين مهما كانت تبدو عادية مثل:

  • تخلص من أعواد الكبريت، النيران، الولاعات.
  • تخلص من رائحة التبغ ودخان النيكوتين سواء في المنزل أو السيارة أو العالق بالملابس من خلال رش معطرات جو.
  •  ابتعد عن الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين واعتدت التدخين خلالها.
  • تجنب تماما الأشخاص و المشاهد التي تعرض مشاهد التدخين حتى لا تجدد بداخلك الذكريات المرتبطة بالتدخين وشعورك بطعم النيكوتين وبالتالي دفعك نحو تكرار ذلك الشعور بالتجربة مرة أخرى.

2. قاوم الرغبة في التدخين:

أكثر عامل يتهدد رحلة تعافيك من التدخين هو الرغبة الشديدة في النيكوتين والتي تنتابك من فترة لأخرى وتحتاج إلى السيطرة عليها، لذا في حالة رغبة جسمك في التدخين عليك أن تتذكر أنه خاطر مؤقت سينتهي بعد 20 دقيقة وكل ما عليك فعله هو إلهاء عقلك عن التفكير في تلك الفكرة حتى تنساها تماما وذلك من خلال عدة طرق تشمل:

  •  اغسل أسنانك.
  • امضغ علكة.
  • مارس الرياضة وتمارين الاسترخاء والتنفس بعمق.
  •  قم بالسير خارج المنزل،
  •  اقرأ  أو مارس أحد الهوايات والأنشطة المفضلة.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • تناول وجبتك المفضلة.
  • شاهد فيلمك المفضل.

3. غير سلوكك وعاداتك المرتبطة بالتدخين:

إدمانك على النيكوتين ليس ناتج عن اعتماد المخ عليه فقط وإنما هناك ارتباط بين سلوكياتك ووسيلة تدخينك تحتاج معها إلى إحداث تغيير شامل في عاداتك اليومية حتى تنهي ذلك الارتباط السلوكي ويكون ذلك من خلال عدة طرق:

  • حدد الأعمال التي تصاحب تدخينك وقم بممارستها بشكل آخر، مثلا أثناء شرب القهوة، قيادة السيارة، التعرض للتوتر، بعد الوجبات.
  • اشغل يديك وفمك بشيء آخر مشابه للسجائر حتى لا تتجه تلقائيا للتدخين مثل إمساك قلم، جزر، خيارة، أو مضغ علكة.
  • في حالة اتخذت من التدخين وسيلة لتخفيف التوتر ابحث عن بديل آخر صحي مثل الرياضة أو الإمساك بكرة مطاط لتفريغ عصبيتك أثناء المواقف الصعبة.

4. تذكر أسباب الإقلاع عن التدخين:

لماذا أقلعت عن التدخين؟ من المهم أن تضع إجابة ذلك السؤال أمام عينيك دائما حتى تذكرك بالأسباب التي دفعتك لترك التدخين وتشكل حافز يشجعك على الاستمرار في رحلتك، فقم باحضار الورقة التي كتبت فيها بضرار التدخين وكيف تجنبتها الآن سواء علي الجانب الصحي أو المادي وذكر نفسك أنك لن تريد التخلي عن مكتسباتك بعد الآن.

5. احط نفسك بأصدقاء لا يدخنون:

مثلما أن رحلة التدخين شهدت أصدقاء رافقوك فيها، فيجب أن تحط نفسك بأصدقاء مختلفين عنهم في رحلة التعافي حتى يشكلون مجتمع داهم يدفعونك أكثر نحو الشفاء التام من النيكوتين.

6. تناول غذاء صحي:

نظامك الغذائي يلعب محفز كبير نحو رحلة التعافي من التدخين لذا اهتم بأن يركز على الخضروات والفاكهة وخاصة الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدية، ولا تنس أن تجعل أشعة الشمس مرافقك في رحلة الشفاء لما تعتبره من مصدر أساسي من فيتامين د.

7. احصل على نوم كاف:

“ماذا أفعل بعد الإقلاع عن التدخين” إجابتنا هي احصل على نوم كاف في مواعيد محددة حتى لا تترك لعقلك وسيلة للسهر والتفكير، ويكون ذلك بوضع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ لا تخلفها حتى أيام العطل، لظبط الساعة البيولوجي في جسمك وإعادتها لوضعها الطبيعي، ومنحك الطاقة والنشاط الذي كان يمدك به النيكوتين أثناء حياة التدخين.

8. احتفل بنجاحك:

“أنت بطل استطعت تحقيق إنجاز هائل” كرر تلك الجملة علي مسامعك كل يوم حتى تذكر نفسك بما استطعت تحقيقه ولا تنس أن تخصص هدية أسبوعيا تهديها لنفسك بما استطعت القيام به.

أسئلة شائعة عن مرحلة ما بعد التدخين:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن الإقلاع عن التدخين وكيفية التصرف وقت الانتكاسة.

ماذا أفعل لو انتكست؟

الانتكاسة شيء طبيعي وليس دليل الفشل، ففي حالة التعرض للانتكاسة يجب عليك ألا تيأس وأن تسارع في العودة لطريق التعافي بسرعة مرة أخرى.

ما الأغذية التي يجب تناولها بعد الإقلاع عن التدخين؟

الفواكهة مثل الليمون و البرتقال، الخضروات مثل الخيار والجزر، الأوميجا 3 في المأكولات البحرية، ومضادات الأكسدة المتواجدة في المكسرات هي أكثر المواد الأغذية التي يجب أن يحتوي عليها نظامك الغذائي.

هل وزني سيزيد بعد الإقلاع عن التدخين؟

في الأغلب فإن نتيجة تحسن حالة الشم والتذوق، واتجاهك للطعام ليكون بديل للتدخين فإن وزنك يتعرض للزيادة، ولكن يمكنك تجنب ذلك من خلال اتباع نظام غذائي قليل السعرات مع التركيز على عدم حرمان نفسك من أي أطعمة مفضلة ولكن تناولها باعتدال.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.