مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
نقاط ضعف الشخصية النرجسية

نقاط ضعف الشخصية النرجسية هي أكثر ما تبحث عنه عندما تضطرك الظروف للتواجد بالقرب من شخص نرجسي سواء كان ذلك القرب علاقة زوجية، علاقة أسرية، أو حتى علاقة عمل، حيث تعد معرفتك لتلك النقاط وسيلتك لفهم طبيعة شخصيتة وتعليم كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية وتجنب الآثار السلبية التي يتركها عليك، وقد تكون سمات الضعف متعلقة بالشخص نفسه أو متعلقة بقوتك أنت اللذي يسعى للقضاء عليها.

ما هي نقاط ضعف الشخصية النرجسية؟

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

على الرغم مما تظهره لك صفات الشخصية النرجسية من قوة، ثقة بالنفس، قدرة على التحكم في العلاقة، إلا أنه على العكس من ذلك يخفي شعور كبير بالنقص وخلل في الشخصية يظهر في صورة نقاط ضعف يستميت بألا يظهرها حتى يستطيع الحفاظ على صورته أمامك ويمارس ألاعيبه في السيطرة والإيذاء، ولكن كلما تعمقت في خفايا شخصيته وأدركت مواطن ضعفه كنت أكثر قدرة على التعامل معه.

1. السعي لتدمير علاقاتك القوية:

من أهم نقاط ضعف الشخصية النرجسية سعيهم وراء علاقاتك القوية بالأهل والأصدقاء، وهو أول ما يضربونك به باعتباره نقطة قوة تحيط نفسك بها، لذا إذا علم المعتدي النرجسي أن لديك علاقة قوية مع أقاربك سيسعى إلى تدميرها من خلال شق طريق من خلالها وإحداث شروخ ومشاكل فيها، وزرع تساؤلات عنها وتخييرك بينهم وبينك.

وتعد علامة وجود شخص نرجسي في حياتك بداية عزلك عن محيط علاقاتك ودائرة أمانك من خلال الحماس الزائد في البداية للتعرف على علاقاتك العائلية وصداقاتك وطلب تقديم أنفسهم لدائرة المحبين لك، ثم يتغير شيء ما ويبدأ في التصرف بإفراط في تنبيه الآخرين لعيوبك وإهانتك في كل فرصة تسنح له وتشويه أفعالك والتقليل من شأنك، وحث الآخرين على عدم التعاطي أو التعاطف معك باعتبارك تبالغ في كل أمر، فإذا وجد شخص كهذا في حياتك يتوجب عليك أن تتركه فورا لأنه لا يقوم إلا بشئ واحد وهو عزلك، تبيغيض الناس فيك، وتشويه صورتك أمام نفسك، فالأنانيون لا يحبون رؤية من يصاحبونهم محاطين بالحب الذي لا يعرفوه، الحب القائم على الاحترام والمودة والتشجيع لا على التقليل والتأنيب وتكسير عظام النفس.

2. الخوف من نجاحك الوظيفي:

أحد نقاط ضعف الشخصية النرجسية الأشهر على الإطلاق خوفهم من نجاحك، لأنهم يعتبرون أنفسهم مميزين ومحظيين أكثر منك، بل يعتبرونك شخصيا مدين لهم بوجودهم في حياتك، فإذا كنت تعايش شخصا نرجسيا أو ناجيا منه فربما لا حظت كراهيته لمضي حياتك قُدما وبناء ثروتك والاعتماد على نفسك واستقرارك المهني، ولن يستهدف النرجسي استخدام هذا لصالحه بل هدمه تماما كمن يهدم بيتا رمليا بناه طفل على شاطئ البحر.

وإذا كان لديك شخصا نرجسيا في حياتك كصديق، حبيب، أو حتى في العائلة، سيتوجب عليك حماية نقاط قوتك التي هي نقاط ضعفه ومنها طبعا نجاحاتك إما بإخفاءها عنه أو بالمكافحة لوضع حدود صحية تسمح بسلامتك من أذى النرجسي هذا، فمن منا لا يرغب اليوم في مشاركة نجاحاته المهنية وعلاقاته العاطفية ولحظات حبه الرومانسية على مواقع التواصل مثلا، لكن هل كل الناس يحبون لك هذا الخير؟

3. الخوف من النقد:

أحد أشهر نقاط ضعف الشخصية النرجسية الحساسية للنقد، وانعدام الأمن والإحساس بسهولة إتلاف الغير لاحترام النرجسيين لذاتهم، وهذه الحساسية ليست فريدة من نوعها لدى الشخص النرجسي، فكلنا يحب الإطراء والمدح لا النقد والذم، حتى النقد البناء، لكن في حالة الشخصية النرجسية يعاني الشخص من استجابة عنيفة تجاه النقد الحقيقي أو حتى المتصور وحينها يوفر دماغ النرجسي مزيدًا من الأفكار المليئة بالحقد والرغبة في الانتقام لاعتبارهم أنفسهم فوق النقد والسخرية من المنتقدين وإشعارهم بكمال شخصياتهم النرجسية لكنهم في آخر الأمر فارغين من الداخل إلا من الإهانة والغضب.

4. يعتدي عندما يحبط:

الأشخاص الذين يعانون من النرجسية غالبًا ما يستخدمون السلوك العدواني السلبي عندما يشعرون بالإحباط  ويجعلون أنفسهم يبدون متفوقين، وهذه أحد نقاط ضعف الشخصية النرجسية التي تنشأ بسببين أولها اعتقادهم بأن من شأنهم أن يحصلوا على ما يريدون، وثانيها رغبتهم في الانتقام من اللذين حققوا نجاحا أكبر.

5. الحاجة لإعجاب الآخرين به:

الحاجة إلى الإعجاب هي سمة أساسية من سمات الشخصية النرجسية وضروة وجودها يعد أحد نقاط ضعف الشخصية النرجسية التي تدفعه إلى التباهي بإنجازاته عن طريق المبالغة أو الكذب الصريح، ويرتبط هذا نوعا ما باحترامه لذاته وقضائه وقتا طويلا في طمأنة نفسه والتعزيز من ثقته واحتقار الآخرين والتقليل منهم بالكذب.

6. العزلة:

ترتبط نقاط ضعف الشخصية النرجسية ارتباطًا وثيقًا بالانطواء وهذا يتعلق بعدم الأمان النفسي لدى الشخص النرجسي، فالأشخاص النرجسيون يخافون بشدة من رؤية عيوبهم أو إخفاقاتهم من قبل الآخرين، ونهديد أعمق مشاعر الدونية لديهم للمجتمع من شأنه أن يحطم وهم تفوقهم وهذا يشجعهم على تجنب التفاعلات الاجتماعية لتقليل فرص التعرض لانتقاد.

7. وهم العظمة:

من نقاط ضعف الشخصية النرجسية أنه يقضي وقتا في المبالغة في إنجازاته وقدراته فينسحبون لخيالاتهم التي لا تمت للواقع بصلة، حيث يضخمون أهميتهم وقوتهم وخصوصيتهم التي لا تبدو كما يحكون.

8. الحقد:

حقد النرجسي على غيره ممن لديه أشياء يرى أنه يستحقها سواء كانت ثروة، قوة، مكانة، أو متفوق هي من نقاط ضعف الشخصية النرجسية التي لا تظهر ويبالغون في إخفائها إما بسرد منطقية الأشياء أو بالاستياء أو بالتكسير في عظام من يظنونهم متفوقون عليهم.


كيف تتعامل مع الشخص النرجسي بشكل صحيح؟

بعد تحديد نقاط الضعف في الشخصية النرجسية يأتي دور التعامل معه، حيث يتطلب منك اتباع عدة أساليب لإيجاد الحل مع الشخصية النرجسية تبدأ بالتعرف على نوع النرجسي اللذي تتعامل معه، ووضع حدود لتصرفاته، وتحديد متى يمكنك الانسحاب من العلاقة؟

1. فرق بين النرجسيين:

ليس كل النرجسيين نوعا واحدا، بل تختلف خطورة الشخصية النرجسية من شحص لآخر فيتصرفون بطرق مختلفة بعضها بسيط والآخر حاد، وبدلاً من محاولة تغييرهم، تقبل الاختلافات بينك وبينهم وحقق التوازن في تعاملك معهم ولا تأتي على نفسك.

2. ركز على نفسك لا على تغييره:

حاول أن تفهم أن أهم نقاط ضعف الشخصية النرجسية هي مقاومة التغيير، والأهم بالنسبة لك أن ترى من هو حقًا ولا تسعى لتغييره، وبدلا من ذلك تجاهل الشخصية النرجسية ركز على تشجيع نفسك وحماية إنجازاتك وعلاقاتك.

3. اعرف نقصه:

النرجسي ضعيف للغاية في أعماقه، فهو يهين الآخرين لأن هذا هو ما يجعله يشعر بتحسن، اعرف هذا النقص فيه وقل هذا لنفسك كثيرا حتى لا تأخذ كلامه على محمل الجد، وتعامل معه كونه مريض وليس شخص سوي.

4. ضع حدا دائما:

إذا كنت تضع حدودًا، فيجب أن تكون على استعداد للاحتفاظ بها دون ملل، لأن النرجسي عندما يعلم أنك تحاول السيطرة على حياتك وحمايتها منها سيختبر حدودك أكثر، لذا كن مستعدًا لتحدي حدودك، واجعل هذه الحدود واضحة، واتخذ كل الإجراءات التي من شأنها إبعاده ووضعه في مكانته التي يخفيها.

5. اعرف متى تذهب بعيدا؟

عندما يبدأ شخص نرجسي في جعلك تشعر بعدم الارتياح وتبدأ نقاط ضعف الشخصية النرجسية تترسب إليك لتشكك في نفسك، حينها يكون هذا هو الوقت الأمثل لحمل نفسك بعيدا واستعادة احترامك لها وإذا كنت تحب شخص نرجسي، فيجب أن تفكر بجدية في إنهاء العلاقة والمضي قدمًا من أجل حياة أفضل.

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.