مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
دور بيوت هاف واي لعلاج الإدمان في منع الانتكاسة

هاف واي لعلاج الإدمان إذا كنت قد أنهيت مرحلة سحب السموم واستطعت تخطي أول مرحلة في علاج الإدمان فقد حان الوقت للالتحاق بأحد بيوت التعافي حتى تستكمل رحلة العلاج وتقوم بدورها في التخلص من الإدمان نهائيا ومنع الانتكاسة، وذلك عبر القيام بعدة خطوات أعرف عنه من خلال السطور التالية.

ما هو دور بيوت هاف واي لعلاج الإدمان في منع الانتكاسة؟

دور بيوت هاف واي لعلاج الإدمان في منع الانتكاسةتأتي مرحلة بيوت الهاف واي بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وهي عبارة عن بيوت للتعافي تجمع المتعافين من إدمان الكحول والمخدرات في منزل واحد، وتهدف إلى تكوين مجتمع علاجي داعم يشجع المريض على العلاج، إلى جانب إعادة تأهيله اجتماعيا وتدريبه علي العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى لمنع الانتكاسة وذلك قبل الانتقال إلى المنزل، من خلال عدة خطوات علاجية تشمل:

1. برنامج ال12 خطوة:

يعد برنامج ال12 خطوة واحد من أهم برامج العلاج المطبقة داخل بيوت هاف واي لعلاج الإدمان وهو عبارة عن برنامج روحاني يتكون من 12 مبدأ يقوم المريض بتعلمهم ويهدف إلى تغيير نظرة المريض إلى نفسه والحياة واعتناق أفكار إيجابية جديدة يستبدل بها أفكاره السلبية الأخرى، ويتم ذلك البرنامج من خلال لقاءات جماعية مع مرضى آخرين مما يوفر له مجتمع علاجي داعم يشجعه على العلاج و يستطيع من خلاله تبادل الأفكار والتجارب مع الآخرين للاستفادة منها.

2. العلاج النفسي:

تهدف جلسات العلاج النفسي إلى علاج الدوافع التي أدت بالمريض إلى الإدمان من خلال جلسات علاج نفسي تجمع بين المريض  والطبيب المعالج.

3. العلاج السلوكي المعرفي:

يعمل برنامج العلاج المعرفي السلوكي إلى إحداث تغيير شامل في سلوكيات وأفكار المريض واستبدالها بسلوكيات أخرى إيجابية كما أنه يقوم بتخليصه من الأفكار الخادعة التي تقنعه بأنه لا يستطيع العيش دون مخدر وتحريره من سيطرة المخدر عليه.

4. التأهيل الاجتماعي:

يتم تأهيل المريض اجتماعيا في بيوت هاف واي لعلاج الإدمان وتدريبه على العيش دون مخدر وتجاهل الصوت الداخلي الذي يدفعه للتعاطي إلى جانب تجنب العوامل من أماكن وأصدقاء والتي تشجعه على الإدمان، كما أنه يدرب علي التعامل مع المواقف الصعبة ومستويات الضغوط والتوتر التي تواجهه وذلك لمنع حدوث الانتكاسة.


ما الفرق بين هاف واي لعلاج الإدمان ومصحات العلاج النفسي؟

علي الرغم من أن كلا من بيوت الهاف واي ومصحات التأهيل النفسي تقوم بنفس الدور في منع الانتكاسة، إلا أن الفرق يكمن في أن الشخص في بيوت الهاف واي يكون حر في حضور اللقاءات والاجتماعات الموجودة فلا يكون ملزم ببرنامج علاجي صارم محدد بمواعيد، ويناسب ذلك السلوك أكثر مرضى الإدمان الراغبين في العلاج القادرين على التحكم في أنفسهم وغالبا ما يكونوا من أصحاب الحالات التي لم يترك عليها الإدمان ضرر بالغ، وعلى العكس فإن مصحات علاج الإدمان يطبق فيها برامج التأهيل والدعم الجماعي إجباريا وفقا لبرنامج علاجي صارم ومحدد يلتزم فيه المريض بتطبيقه وفقا للمواعيد التي يتم إقرارها، ويناسب ذلك المرضى أصحاب الحالات التي تمتلك تاريخ طويل مع الإدمان ويسبب لها ضرر بالغ.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن  بيوت هاف واي لعلاج الإدمان:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة بين الناس عن بيوت هاف واي لعلاج الإدمان ومدة العلاج فيها وهل يمكن استكمال الدراسة أثناء العلاج أم لا.

مدة العلاج داخل بيوت الهاف واي؟

تستغرق مدة العلاج داخل بيوت هاف واي لعلاج الإدمان من 3- 6 أشهر ولكنها قد تختلف من شخص لآخر.

هل يراعى الفروق العمرية بين المرضى في بيوت الهاف واي أم هو برنامج واحد؟

في بيوت هاف واي يراعي دائما جمع المرضى من أصحاب الأعمار القريبة في برنامج علاجي واحد لسهولة التواصل وتبادل الأفكار وتكوين صداقات قوية تستمر حتى بعد خروجهم من بيوت التعافي.

هل يمكن الدراسة أثناء العلاج داخل الهاف واي؟

جزء أساسي من العلاج هو استكمال الدراسة وحضور دورات تدريبية تؤهل المريض لسوق العمل أو العودة لمقاعد الدراسة مرة أخرى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.