أخطر أعراض هلوسة الكبتاجون؟ مدتها؟ وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-12-25
أعراض هلوسة الكبتاجون

هلوسة الكبتاجون “أشعر بحشرات تسير علي وجهي” أسمع أصوات في أذني” أرى أشخاص يطاردوني” بتلك الجمل يعبر مدمني الكبتاجون عن الهلاوس التي يسببها تعاطي المخدر والتي تسبب تغيير في كيمياء المخ مما يؤدي إلى حدوثها ويترتب عليها تغيرات في السلوك وردود الأفعال ينتج عنها مضاعفات خطيرة، ولكن ليست الهلوسة فقط هي ما يعاني منها متعاطي الكبتاجون بل يواجه أضرار الكبتاجون الأخرى والتي تتضمن أعراض ذهانية تحتاج إلى سرعة التدخل الفوري وتلقي علاج الإدمان منه.

أعراض هلوسة الكبتاجون:

أعراض هلوسة الكبتاجون

تحدث هلوسة الكبتاجون بسبب حدوث تغيير كبير في كيمياء المخ العصبية ناتج عن زيادة إفراز النواقل العصبية الدوبامين، الأدرينالين، والنوربينفرين المسؤولة عن السعادة والنشاط ونتيجة لتلك الزيادة الكبيرة، فإن المخ يعاني من اضطراب في كيميائية يترتب عليها خلل عقلي يظهر في عدة أعراض نفسية تأتي على رأسها الهلاوس السمعية والبصرية إلى جانب أعراض ذهانية أخرى تحتاج إلى علاج إدمان الكبتاجون بالأدوية لعلاجها تشمل:

1. هلاوس سمعية:

تعد أشهر وأخطر الأعراض التي يعاني منها متعاطي الكبتاجون ويلاحظها من حوله ويشعر معها المريض بأن هناك أصوات غير حقيقية تهمس في أذنه.

2. هلاوس بصرية: 

تتضمن الهلاوس البصرية رؤية أشخاص يطاردونه ووجود حشرات وعناكب في الغرفة من حوله.

3. هلاوس جسدية:

هي شعور الشخص بحشرات تسير على وجه وجسمه ينتج عنه رغبة شديدة في الحكة مما يترتب عليه وجود جروح وتقرحات في الوجه والجسم.

4. ضلالات:

“لقد قامت المخابرات بزراعة شريحة في عقلي لتدميره” قد تجد متعاطي الكبتاجون يردد إحدى تلك الجمل والتي نطلق عليها علميا ضلالات، والضلالات أحد الأعراض الأخرى المصاحبة لهلوسة الكبتاجون وهي عبارة عن معتقدات خاطئة وغير منطقية يعاني منها المتعاطي كاعتقاده بأن هناك أشخاص يريدون إيذاؤه و يخططون لقتله، يصاحبه شعور مستمر بالاضطهاد وتآمر الجميع عليه.

5. نوبات هياج وعنف:

إلى جانب هلوسة الكبتاجون يصاحب المتعاطي نوبات هياج، عنف، عصبية شديدة، ورغبة مستمرة في الصدام مع الآخرين تجاه أقل الأسباب بسبب حالة التحفيز الدائم التي تتواجد فيها المراكز العصبية في المخ.

6. جنون العظمة:

” أنا عظيم ولدى قوى خارقة” لا تستغرب إذا سمعت تلك الجملة من متعاطي الكبتاجون فهي ناتجة عن شعور مستمر بالعظمة والقدرة على القيام بأي شئ والإحساس المبالغ بالذات وينتج عن ذلك الشعور تصرفات غير محسوبة قد تسبب نتائج خطيرة.

7. الثرثرة في الحديث:

إلى جانب الهلاوس سوف تلاحظ على متعاطي الكبتاجون ميله إلى الثرثرة وكثرة الحديث بدون هدف واضح مع اندفاعه فيه وكثرة مقاطعة كلام محدثة، ويصاحب ذلك انتقال سريع بين المواضيع بدون معنى.

مدة هلوسة الكبتاجون:

لا توجد مدة محددة لهلوسة الكبتاجون تنتهي فيها وإنما هي عرض ذهاني يستمر باستمرار تعاطى المخدر وناتج عن الاضطراب الحادث في كيمياء المخ العصبية ولن ينتهي إلا بالتوقف عن التعاطي وبدء رحلة العلاج النفسي منها.

كيفية علاج هلوسة الكبتاجون؟

يتم علاج هلوسة الكبتاجون من خلال برامج التشخيص النفسي المتخصصة في علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان، يصاحب ذلك المرور برحلة علاجية شاملة تهدف إلى سحب المخدر وإبطال مفعول الكبتاجون وإعادة الاتزان الكيميائي للمخ مرة أخرى ويكون ذلك من خلال عدة مراحل تشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

في تلك المرحلة سوف يتم التوقف عن تعاطى الكبتاجون وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون فتمر بسهولة وبدون أن تشعر بأي ألم وذلك تحت اشراف ورقابة طبية مستمرة خلال فترة العلاج.

2. العلاج النفسي والتعديل السلوكي:

تعد فترة العلاج النفسي هي كلمة السر في التخلص من هلوسة الكبتاجون وعلاج الإدمان بأكمله، وفيها يتم علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان من هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، جنون عظمة، نوبات هياج، واكتئاب، من خلال وحدة التشخيص النفسي، يصاحب ذلك إحداث تغيير شامل في حياة المريض وطريقة تفكيره، سلوكياته، وردود أفعاله وإعادة الثقة إلى نفسه ومن حوله مرة أخرى من خلال البرنامج المعرفي السلوكي، وتعليمه كيفية مقاومة الأفكار التي تدفعه للتعاطي والتحكم في الرغبة في المخدر.

3. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

في مرحلة التأهيل الاجتماعي يتم تدريبك على العيش دون أن تتعاطى الكبتاجون وتجنب أي عوامل قد تعيد إليك ذكريات التعاطي وتعليمك كيف تتعامل مع المواقف والضغوطات الصعبة التي تواجه بهدوء ومنطق بدون أن تهرب منها وتلجأ للمخدر وذلك لمنعك من الانتكاسة.

4. استمرار المتابعة بعد العلاج:

يتم استمرار متابعتك بعد العلاج والخروج من المستشفى ورعايتك مدى الحياة للتأكد من التزامك بالخطة العلاجية وتطبيق ما تعلمته داخل المستشفى واللحاق بك في حالة مواجهة أي محفزات تشجعك علي التعاطي وبالتالي إنقاذك من خطر الانتكاسة.

أسئلة شائعة عن هلوسة الكبتاجون:

نقدم لك جميع الأسئلة والاستفسارات المتداولة عن هلوسة الكبتاجون وأعراضها وهل تنتهي بمفردها أم لا.

هل هلوسة الكبتاجون تنتهى بمفردها؟

لا تنتهي هلوسة الكبتاجون بمفردها بل تحتاج الي تدخل طبي والخضوع لبرنامج التشخيص النفسي المتخصص في علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان ومنح أدوية تعيد للمخ اتزانه الكيميائي مرة أخرى.

هل يمكن علاج هلوسة الكبتاجون في المنزل؟

لا يمكن علاج هلاوس الكبتاجون في المنزل، لأنه يحتاج إلى مراقبة طبية دقيقة خلال مرحلة العلاج وبيئة صحية داعمة وبالتالي تجنب أي تصرفات خطيرة قد تؤذي المريض ومن حوله

ما هي مدة علاج هلوسة الكبتاجون؟

تختلف مدة علاج هلوسة الكبتاجون من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية واستجابة المريض للعلاج ولكن في المتوسط قد تصل الى 6 شهور.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments