هل الترامادول منوم ؟آثاره الجانبية؟هل يمكن استخدامه دون طبيب

وقت القراءة: 2 دقائق
2022-01-31
هل الترامادول منوم أم مسكن فقط؟

هل الترامادول منوم؟ أنت محظوظ بذلك السؤال المبكر من تعاطيك للترامادول فتكون أنقذت نفسك من مصير مدمر ينتظرك إذا استمريت في تعاطيه بدون داعي طبي.

فقد تلجأ للدواء شديد الخطورة لعلاج حالة الأرق لديك وتلاحظ تأثيره المنوم في البداية وتستمر في تعاطيه أملا في نوم هانئ، ولكن بعد فترة تعود لتعاني من أرق بالغ مرة أخرى إلى جانب آثار أخرى خطيرة، وتتساءل مستغربا أليس الدواء بمنوم ماذا حدث لي،؟لذا وقبل أن تصل لتلك النقطة ادعوك لمعرفة حقيقة الدواء واستخداماته الآمنة.

هل الترامادول منوم؟

هل الترامادول منوم

هل الترامادول منوم؟ إجابتنا هي لا، لا يستخدم الترامادول كمنوم، وهناك بدائل منومة آمنة أكثر منه يتم وصفها على حسب كل حالة، فعلى الرغم مما يسببه من تأثير مسكن للجهاز العصبي يترتب عليها شعور بالنعاس  وبالتالي علاج حالات الأرق، نتيجة تسكين مراكز المخ وزيادة مستوى هرمون السيروتونين والأندروفين المسؤولة عن الاسترخاء، إلا أن الترامادول لا يستخدم كمنوم للجهاز العصبي بأي شكل ولا يدخل في علاج حالات الأرق ولا يقوم الأطباء بوصفه لذلك، نظرا لتأثيره الشديد على الجسم وآثاره الجانبية الصعبة فيتم وصفة لحالات طبية أكثر صعوبة وخطورة لا ينفع معها المسكنات الأخرى.

استخدامات الترامادول:

تستخدم فوائد الترامادول في تسكين الآلام الشديدة الناتجة عن مرض السرطان أو بعد العمليات الجراحية، وبعض الحالات الطبية الأخرى وتشمل:

  • تسكين الآلام الناتجة عن مرض السرطان.
  • علاج الآلام المصاحبة للعمليات الجراحية.
  • يدخل الترامادول في علاج الآلام الناتجة عن الكسور في العظام.
  • قد يستخدم الترامادول أيضا في علاج التهابات الأعصاب الحادة الناتجة عن مرض السكر.

ماذا تشعر عند تعاطى الترامادول؟

عند تعاطى الترامادول سواء كمنوم أو بهدف طبي آخر فإنك تشعر بعدد من التغيرات النفسية والأعراض الجسدية التي تظهر عليك بسبب أعراض تعاطي الترامادول، وتشمل:

1. دوخة ودوار:

يسبب الترامادول انخفاض ضغط الدم وتسكين وظائف الجهاز العصبي فتشعر ببعض الدوخة والدوار وخاصة عند تغير وضعيات الجلوس للوقوف.

2. نعاس شديد:

يسبب الترامادول الشعور بنعاس شديد بشكل مستمر سواء في الصباح أو المساء ناتج عن تسكين نشاط مراكز المخ المسئولة عن النوم.

3. تشوش الرؤية:

ينتابك تشوش في الرؤية ورؤية مزدوجة ناتج عن الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم.

4. إمساك:

يؤثر الترامادول على وظائف المعدة والأمعاء وينتج عنه بطء في حركة القولون مما يسبب الإصابة بالإمساك.

5. ضيق في التنفس:

نظرا القدرة الترامادول على بطء وظائف الجهاز العصبي بما فيها وظيفة التنفس، فإنه يسبب شعور بضيق في التنفس وخاصة في عملية الشهيق والزفير.

6. لا تشعر بالألم:

يسبب الترامادول تسكين مراكز الألم في المخ فلا تشعر بالألم المترتب على الإجهاد فتلاحظ قدرتك على تحمل النشاط والمجهود الزائد.

هل الترامادول منوم يمكن استخدامه دون طبيب؟

هل يمكن استخدام الترامادول بدون طبيب

يحذر تماما من استخدام الترامادول دون إشراف طبي، بسبب مضاعفاته الصحية والتي تصل لدرجة الإدمان عليه عند تعاطيه بجرعات كبيرة ولفترة زمنية طويلة، ويصبح البديل له التوجه لطبيب نفسي يتم معرفة أسباب الأرق ووصف أدوية مضادة له، إلى جانب الخضوع لجلسات علاج نفسي تساعدك على التخلص منه.

كلمة من مستشفى التعافي…

الترامادول لا يستخدم كمنوم، نظرا لآثاره الجانبية الخطيرة والتي قد تصل للإدمان، وبالتالي نحذرك تماما من تعاطيه، وهناك بدائل منومة أكثر آمانا منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *