مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
هل الحشيش إدمان

هل الحشيش إدمان؟ هذا السؤال سبب انقسام بين صفوف متعاطي الحشيش ما بين رافض لفكرة أن الحشيش يترك تأثير إدمان، وآخر يرى أن الحشيش إدمان ولكنه ليس مثل باقي المواد المخدرة، وتنتشر الشائعات حول تأثير تدخين الحشيش وأثاره السلبية على الجسم ومدى القدرة على التوقف عنه ولا يسعى البعض للحصول على معلومة طبية مؤكدة في هذا الشأن تاركا نفسه للشائعات، لهذا أحضرنا إليك كافة الحقائق حول أضرار المخدرات وهل يسبب الحشيش الإدمان أم لا؟

هل الحشيش إدمان؟

هل الحشيش من المخدرات؟ قبل أن نجيب عن هذا السؤال دعنا نصطحبك قليلا لعالم القنبيات والمادة الأصلية التي يستخرج منها الحشيش ومدى تأثيرها الاعتمادي على الجسم، حيث يعد الحشيش أحد المواد المخدرة المستخرجة من ساق نبات القنب الهندي والمعروف باسم الراتنج.

ويأتي المخدر في صورة لزجة بلون بني وأحيانا يكسوه اللون الأخضر في حالة خلطه بمواد عشبيه، وتقوم المادة الفعالة بداخله وهي ال HTC بالتأثير على مراكز المخ وزيادة إطلاق هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة فتشعر بحالة من النشوة والاسترخاء، ومع استمرار تعاطيه يسبب اعتماد تلك المراكز عليه و يتعود الجسم علي ذلك المستوى العالي من الهرمونات وبالتالي لا يستطيع الرجوع لوضعه الطبيعي مرة أخرى فيما يعرف علميا بالإدمان.

ومع الوصول لتلك المرحلة تعجز عن التوقف عن تعاطى الحشيش وإلا واجهتك أعراض انسحاب تعد كإعلان غضب من الجسم عن سحب المخدر منه و تتضمن (رغبة في المخدر، الاكتئاب، القلق، القيء والغثيان، رعشة الجسم، كثرة التعرق الأرق) فتجبرك على العودة للتعاطي مرة أخرى.

 

أضرار تعاطى الحشيش:

أضرار تعاطى الحشيش

علي الرغم من أن مخدر الحشيش أقل أنوع المخدرات تسببا في الإدمان حيث يحتاج إلى فترات طويلة الحدوث ذلك الاعتماد الجسدي والنفسي عليه، إلا أنه على المدى البعيد يسبب أضرار نفسية وجسدية خطيرة تشمل:

1. الوقوع في الإدمان:

يؤدي تعاطي الحشيش لفترات زمنية طويلة إلى حدوث اعتماد مراكز المخ عليه وبالتالي الوقوع في الإدمان، وبالتالي الحاجة إلى علاج إدمان الحشيش.

2. ضعف الذاكرة:

يسبب الحشيش ضعف في وظائف المخ بما فيها الذاكرة والتي تتعرض إلى الضعف التام وعدم القدرة على تسجيل الأحداث.

3. خلل في الشعور بالوقت:

اليوم عند الشخص العادي يمر كما هو، أما عند متعاطي الحشيش فيبدو كأسبوع نظرا لأنه يواجه بطء في الشعور بالوقت ويميل إلى إطالة المسافات مما يعرضه لارتكاب الحوادث أثناء القيادة.

4. الإصابة بالفصام:

قد يبدو وقع هذا المرض عليك ثقيلا ولا تصدق أن المخدر الشهير قد يؤدي إليه، ولكن في الحقيقة أثبتت الدراسات أن مع التعاطي طويل الأمد للحشيش يزيد من فرص الإصابة بمرض الفصام.

5. التبلد واللامبالاة:

” لا أعرف” “هذا لا يخصني” جمل يتداولها مدمن الحشيش التي تعد مؤشر على حالة التبلد واللامبالاة وعدم الانشغال بأي قضايا خارجية ناتج عن حالة الاسترخاء التام التي يسببها الحشيش.

6. الاكتئاب:

حالة الاكتئاب أحد أعراض تعاطي الحشيش بسبب انخفاض في مستوى هرمونات السعادة التي يسببها والدخول في اكتئاب يترتب عليه رغبة في العزلة عن العالم الخارجي.

7. تعاطى مواد مخدرة أخرى:

الحشيش يفتح مجال أمام المتعاطي لتناول مواد مخدرة أخرى وأغلب متعاطي الحشيش يصعدون إدمانهم للأفيون.

8. الإصابة بالأمراض التنفسية:

يؤدي الحشيش إلى ضعف المناعة والإصابة بالالتهاب الرئوي ونزلات البرد باستمرار.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة حول الحشيش:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة حول الحشيش وتاثيره على الحالة الجنسية وما هي مدة بقائه في الجسم.

هل الحشيش يؤثر على الحالة الجنسية؟

يسبب الحشيش تأثير بالغ على الحياة الجنسية فيعمل على إضعافها لدرجة تصل إلى العجز الجنسي، كما أن بطء الشعور بالوقت يخيل له أن الممارسة تستغرق فترة أطول عن الوقت الفعلي.

ماهو تأثير الحشيش على الوجه؟

يسبب الحشيش احمرار العين بسبب توسع الأوعية الدموية، شحوب واصفرار في الوجه.

ما هي مدة بقاء الحشيش في الجسم؟

تستمر مدة بقاء الحشيش في الجسم للمدمن 30 -40 يوم، ولغير المدمن فتكون حوالي 15 يوم.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

إذ كنت تعاني من إدمان الحشيش، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نجن متواجدون لمساعدتك،تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.