مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
مخاطر الحشيش على العقل تصل للجنون

هل الحشيش يذهب العقل؟
أصبح الحشيش صديقي الدائم أبدأ صباحي كل يوم بسيجارة منه، فهو يحفظ توازني ويساعدني على القيام بمهامي، ولكن لا تقلق أستيطع التوقف عنه أي وقت، ومع ذلك أخبرتني أمي أنها تلاحظ علي بعض التغيرات تركيزي أصبح أٌقل، وفقدت أي رغبة في العمل فقط أريد البقاء ساكنا، شعرت بخوف بعض الشئ هل فعلا أضرار الحشيش تذهب العقل أم الأطباء في مراكز علاج الإدمان يضخمون الأمر؟

هل الحشيش يذهب العقل مثل الخمر؟

إجابتنا القاطعة في مصحات علاج الإدمان على سؤال هل الحشيش يذهب العقل؟ هي نعم ، الحشيش يذهب العقل حتى لو تعاطيت الحشيش لأول مرة، و سواء بمجرد التعاطي لفترة مؤقته، أو الأكثر خطورة يسبب اضطرابات عقلية مزمنة ويذهب العقل تماما على المدي البعيد.

فبمجرد تدخين الحشيش ينتقل إلى مجرى الدم ثم الي المخ ويسبب ارتفاع هائل في مستوى السيروتونين في الجسم ينتج عنه حالة من النشوة والاسترخاء ويصاحبها انفصال عن الواقع واضطراب في الوعي والإدراك، شعور بالتبلد واللامبالاة، الأمر الذي ينعكس على السلوك العام ويسبب مشاكل كبيرة على نطاق العمل أو الدراسة.

مخاطر الحشيش العقلية:

هل تعلم أن الحشيش يزيد إحتمال إصابتك باضطرابات عقلية بمعدل أكبر 4 مرات عمن لو كنت لا تقوم بتعاطيه، ليست مبالغة بل دراسة علمية مؤكدة وواقع طبي، فالمخدر الذي تعتبره صديق في البداية يخفي وراء ظهره سكين سيطعنك به فيما بعد عندما تظهر عليك اضطراباته العقلية الخطيرة تكون الإجابة عن سؤال هل الحشيش يذهب العقل، وتشمل:

أضرار الحشيش على العقل

1. الإدمان:

قد تسارع في إنكار الكلمة”الإدمان” وتندفع لإخباري أنك تستطيع التوقف في أي وقت، ولكن هنا الخدعة فالحشيش يسبب الإدمان على المدي البعيد ويوهمك أنك تستطيع التوقف في أي وقت ولا ضرر منه، وعلى العكس يحتوي الحشيش على مادة رباعي هيادروكلونيد، والتي تسبب إطلاق مستويات عالية من مادة السيروتونين المسئولة عن السعادة، فتعتمد مراكز المخ علي المخدر كمصدر للنشوة والسعادة ولا تستطيع العمل بشكل طبيعي بدونه، ومن هنا يحدث الإدمان.

2. هلاوس سمعية وبصرية:

تلك الأصوات التي تطاردك، والأشخاص اللذين تجدهم حولك ولا أحد يراهم غيرك، ليست سحر أو أمور غيبية هي هلاوس سميعة وبصرية سببها لك الحشيش بسبب اضطراب النواقل العصبية في المخ.

3. اكتئاب حاد:

ماذا يحدث لك إذا لم تتعاطى الحشيش؟ هل تشعر بحزن واكتئاب؟ تشعر بقلق وخوف غير مبرر؟ حالتك المزاجية ليس في أفضل أحوالها؟

تلك أحد أضرار الحشيش على المخ التي تنتظرك والناتجة عن انخفاض هرمون السيتونين والاندروفين الذي كان يزيد الحشيش من إفرازهما، ومع انخفاض نسية ذلك الهرمون تبدأ في اختبار كل تلك المشاعر.

4. الفصام:

والمشهور بالجنون، حالة من انفصال عن الواقع تماما يسببها مخدر الحشيش، وتعد أخطر وأِشهر أضراره لما يترتب عليها من معتقدات وهمية ونوبات شك قد تصل لإيذاء الآخرين.

5. جنون العظمة:

الحشيش يخبرك بما تريد أن تعتقده وليس الحقيقة، ويدخلك في دائرة من جنون العظمة، فتعتقد أنك تستطيع أن تكون مليونير في يوم واحد، وتستطيع أن تحكم العالم، وبناء عليه تعيش في أحلام اليقظة و تتخذ قرارات مصيرية في قمة الخطورة.

6. ضلالات:

“استيقظت صباحات على ابني وهو يشعل النيران في المنزل لانه يعتقد اننا نخطط لقتله”

حدث بالفعل من شخص يتعاطى الحشيش ويعاني من ضلالات وسيطرة معتقدات وهمية بأن الاخرين يريدون إيذاؤه عليه أدت لارتكاب تصرفات خطيرة تجاه من حوله.

7. اضطراب في تقدير المسافات والزمن:

في عالم متعاطي الحشيش يشعر أن اليوم يمر عليه كأسبوع، وأن المسافات أطول أو أقصر من حقيقتها ذلك الخلل في التقدير يترتب عليه حوادث سواء على الطرق أو في العمل إذا كان يتعامل مع آلات حادة.

8. فقدان الذاكرة والتركيز:

في إجابة عن سؤال ماذا يفعل الحشيش بالإنسان وخاصة مراكز الذاكرة فإنه يسبب زيادة حجم المادة الرمادية المسؤولة عن معالجة المعلومات وعمليات التذكر والتفكير، الأمر الذي يسبب ضعف في مراكز الذاكرة والتركيز، فتلاحظ على متعاطي الحشيش سرعة في نسيان الأحداث، وصعوبة في الانتباه مما يؤثر على الجانب الدراسي والوظيفي.

9. تبلد ولامبالاة:

“زوجي متبلد لا يتفاعل مع أي مشاكر أسرية ”

جملة شهيرة من زوجات وأقارب متعاطي الحشيش الذين يعانون من حالة تبلد وانسحاب اجتماعي ناتجة عن بطء الإشارات العصبية المتنقلة بين خلايا المخ، وضعف وظائف الخلايا المسئؤولة عن الطاقة، وبالتالي فقدان الدافع و حدوث بطئ في ردود الأفعال وعدم الاهتمام بأي مؤثر خارجي وقد يصل لانعزال اجتماعي تام.

كيفية علاج أضرار الحشيش على العقل؟

ليس الأمر مجرد دواء يتناوله المريض ليتخلص من الحشيش بعد فترة، بل هو خطة تهدف لعلاج إدمان الحشيش تحتاج إلى  تدخل عنصري الأدوية والعلاج النفسي تمر على مرحلتين تشمل:

1. علاج أعراض انسحاب الحشيش:

في أول مراحل العلاج تتوقف عن التعاطي ويتم علاج أعراض انسحاب الحشيش من خلال أدوية يتم تحديدها بما يتناسب مع حالتك الصحية فتمر عليه بشكل سهل دون أن تشعر بألم.

2. العلاج النفسي والسلوكي:

الخطوة الأهم على الإطلاق وتمثل 90% من نجاح العلاج وفيها يتم تغيير سلوكك المرتبط بالحشيش وتدريبك على الحياة بدونه لمنع الانتكاسة من خلال.

  • علاج الأسباب التي أدت بك لإدمان الحشيش سواء كانت نفسية مثل الاكتئاب، القلق، التوتر.
  • علاج المخاطر العقلية المترتبة على إدمان الحشيش عن طريقة مضادات الذهان وأدوية الاكتئاب وجلسات العلاج النفسي.
  • تغيير طريقة تفكيرك وسلوكياتك السلبية ونظرتك لنفسك وتعليمك سلوكيات جديدة مع إعادة الثقة إلى نفسك مرة أخرى.
  • سوف تتعلم كيف تتعامل مع مشاعر الاكتئاب والقلق والضغوط الحياتية بشكل منطقي دون أن تلجأ للحشيش لمنعك من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي….

إذا أردت أن تستيقظ يوما مصاب بالفصام أو الأعراض الذهانية فتناول مخدر الحشيش، ليس ذلك بتهديد ولكنه تحذير طبي يوضح مدى خطورة المخدر على وظائف العقل والتي قد تصل إلى تدميره بالكامل.

Abdullah Naser

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.