هل الكبتاجون يذهب العقل وما هي أخطر أعراضه؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-05-01
هل الكبتاجون يذهب العقل

هل الكبتاجون يذهب العقل؟ أحد الأسئلة التي باتت تطرح نفسها بقوة بعد الانتشار الواسع للكبتاجون وزيادة الإقبال علي تعاطيه، وذلك بسبب التغيرات الكبيرة التي يحدثها المخدر في الحالة النفسية والسلوكية للمتعاطي يجعل هناك شك في سلامته العقلية، وبالتالي ضرورة التدخل الطبي وعلاج الإدمان، وللإجابة عن ذلك السؤال والأضرار التي يسببها المخدر على العقل يمكنك معرفتها في السطور التالية.

هل الكبتاجون يذهب العقل؟

علي الرغم من أن التأثير الفعلي للكبتاجون يعتمد على تنشيط وظائف المخ والجهاز العصبي وبالتالي تركه في حالة نشاط دائم نتيجة زيادة في إفراز عنصر الدوبامين المنشط للجهاز العصبي، والذي يعمل على زيادة اليقظة والانتباه في بداية التعاطي، ولكن مع الوصول إلى مرحلة الإدمان فإن الإجابة عن سؤال هل الكبتاجون يذهب العقل؟ هي نعم، حيث أن مراكز المخ تتعرض للتدمير ويبدأ الشخص المدمن في التعرض لأمراض نفسية وعقلية مثل العدوانية، الهياج والعنف، الشك المستمر، والشعور بالاضطهاد إلى جانب الهلاوس السمعية والبصرية والمعروفة باسم هلوسة الكبتاجون، وهنا لا يصبح الشخص المدمن مدرك لتصرفاته تحت تأثير المخدر وقد يدفعه ذلك لارتكاب جرائم، ويتطلب الأمر ضرورة التدخل الطبي وعلاج إدمان الكحول بالأدوية.

استمر في القراءة…

أضرار الكبتاجون على العقل:

أضرار الكبتاجون على العقل تتعدد أضرار الكبتاجون على مراكز المخ والجهاز العصبي لدرجة ممكن أن تتطور إلى حدوث التدمير التام و التعرض للسكتات الدماغية وتظهر تلك الأضرار في عدة صور تشمل:

1. زيادة النشاط في المخ:

يعمل الكبتاجون على زيادة نشاط المخ ومراكزه العصبية بشكل أكبر من الطبيعي نتيجة زيادة في إفراز عنصر الدوبامين ومنع الجسم من امتصاصه، مما يحفز المراكز العدوانية في المخ والمسئولة علي النوم فيدخل الشخص في حالة أرق دائم.

2. اكتئاب حاد:

يواجه الشخص المتعاطي للكبتاجون نوبات اكتئاب حاد قد تصل إلى التفكير في الانتحار، وذلك نتيجة نقص في إفراز مستوى الهرمون المسبب للسعادة والذي يزيده المخدر وذلك في حالة انتهاء مفعول الجرعة.

3. سكتات في المخ:

نتيجة الضيق الحاد الحادث في الأوعية الدموية في المخ وصعوبة وصول الدم إلي المراكز العصبية، وعدم قدرة المخ علي القيام بوظائفه العامة يؤدي ذلك إلي حدوث السكتات الدماغية.

4. هياج وعنف:

سوف تلاحظ على متعاطي الكبتاجون الدخول في نوبات هياج وعنف بسبب تنشيط المراكز العدوانية في المخ.

5. بارانويا:

متعاطي الكبتاجون يعيش دائما في حالة من الشك فيمن حوله، والشعور المستمر بالاضطهاد وأن هناك مؤامرات تحاك ضده ويفسر المواقف الحياتية البسيطة بناء على ذلك.

6. هلاوس سمعية وبصرية:

الإجابة عن سؤال هل الكبتاجون يذهب العقل؟ يظهر بشكل واضح في هلوسة الكبتاجون والتي عبارة عن هلاوس سمعية وبصرية تظهر نتيجة اضطراب في وظائف المخ فيشعر المتعاطي بحشرات تسير علي يديه ويرى أشخاص يجرون ورائه ويحاولون قتله، إلى جانب سماع أصوات مستمرة تهمس في أذنه، يوازي ذلك حدوث ضلالات وعدم التفكير بشكل منطقي أو عقلاني.

أسئلة شائعة عن تأثير الكبتاجون علي العقل:

نعرض لك أهم الاسئلة الشائعة عن تأثير الكبتاجون على العقل وأبرز الأمراض التي يتعرض لها المتعاطي.

هل متعاطي الكبتاجون يصاب بالفصام؟

يؤدي إدمان الكبتاجون إلى احتمال التعرض لمرض الفصام.

هل يمكن عودة مدمن الكبتاجون لطبيعته مرة أخرى؟

من الممكن أن يعود مدمن الكبتاجون لطبيعته مرة أخرى ولكن بعد تلقيه جلسات العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي والتي تهدف إلى علاج الأسباب التي دفعت به إلى المخدر، وعلاج الأمراض المصاحبة له من خلال وحدة التشخيص المزدوج المتخصصة.

هل الكبتاجون يسبب جنون العظمة؟

يسبب الكبتاجون حدوث زيادة في الثقة بالنفس قد يتطور إلى جنون العظمة والإحساس بعدم القهر، مما ينتج عنه القيام بتصرفات خطيرة تعرض المريض ومن حوله للخطر.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

إذا كنت تعاني من إدمان الكبتاجون فإنك لست مضطرا لتخطي علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي يتواجد فريق طبي جاهز لمساعدتك في أي وقت.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
خالد مازن
خالد مازن
11 شهور

سلام عليكم ورحمة الله انا مستخدم ولكن لست مدمن بالحد الذي ارى واسمع واذا استخدمت لابد ان اخذها بعد ما اصحى من النوم واقوم باخذ وجبه دسمه واشعر بالنشاط والحيويه حتى ياتي موعد النوم المعتاد وانام ولكن لايمكن لي الاستمرار لاكثر من 24 ساعه اريد منكم نصيحه استشاره الخ وانا حاظر بما تطلبون

منال علي
منال علي
1 سنة

زوجيي يتعاطى الكابتجون ويضرب ويعنف اطفاله ويسب ويقذف ويتهمني ويعزل نفسه بغرفه

منال علي
منال علي
1 سنة

زوجي مدمن كابتجون وعصبي يضرب ويسب. ويقفل على نفسه الغرفه ويشك كثير واديما ماافي شي يعجبه وولادي تعبو نفسيا ارجو النصيحه