مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
هل الماريجوانا تسبب الإدمان

هل الماريجوانا تسبب الإدمان؟ طلاما هذا السؤال قد أتى ببالك فأنت بدأت رحلتك مع تعاطي الماريجوانا وتشعر بآثارها عليك، وقد تسمع العديد من الأقوال عن عدم قدرة الماريجوانا على التسبب في الإدمان، والحاجة إلى علاج الإدمان وأنه يمكنك الإقلاع في أي وقت فهي ليست مثل الأفيون والهيروين، لذا فإننا في تلك السطور التالية نجيب على مدى قدرة الماريجوانا الإدمانية وأضرارها الجانبية عليك.

هل الماريجوانا تسبب الإدمان ؟

تستخرج الماريجوانا من نبات القنب الهندي، حيث تحتوي على تركيز من 50 -80 %من مادة الـ thc المخدرة للجسم، و تتواجد  في الزهرة أعلى النبات، ويتم الحصول عليها من خلال قطف الزهرة الموجودة في قمة نبات القنب وتجفيفها، ويسبب تدخين الماريجوانا و الاستخدام المتكرر لها حدوث اعتماد مراكز المخ عليها لدرجة تصل إلى الإدمان، وقد أشارت الدراسات أن 30% من مستخدمي الماريجوانا عرضة للوقوع في للإدمان،  الأمر الذي ينتج عنه عدم القدرة على قيام الجسم بوظائفه الحيوية دون تعاطي المخدر، وإلا يواجه أعراض انسحاب تشمل ( هياج،ارق، رغبة شديدة في التعاطي،انخفاض الشهية) فتجبره على العودة للتعاطي مرة أخرى.

 

أضرار الماريجوانا:

أضرار الماريجوانا

ماذا تفعل الماريجوانا؟ السؤال الاكثر طرحا من قبل العديد من مستخدمي المخدر ومن ينتابهم الفضول في اقتحام هذا العالم، والاجابة عليه تجدها في مجموع الآثار السلبية التي تتركها الماريجوانا على حالة المتعاطي وتشمل:

1. الإدمان:

يؤدي تعاطي الماريجوانا إلى الإدمان الذي يولد رغبة في المخدر وزيادة الجرعة، إلى جانب عجز عن التوقف عن التعاطي، وحدوث تغيرات في الحالة الجسدية والسلوك العام.

2. ضعف الذاكرة والتركيز:

تسبب الماريجوانا تقلص حجم المخ في المناطق المرتبطة بالذاكرة والتركيز، وربما هذا ما يفسر حدوث ضعف في وظائفهم العامة يظهر في ضعف الذاكرة وفقدان الانتباه.

3. اضطراب الحالة المزاجية:

تسبب الماريجوانا حدوث اضطراب في الحالة المزاجية والانتقال بين نوبات هدوء إلى نوبات اكتئاب وعصبية.

4. الاكتئاب:

نظرا لقدرة الماريجوانا على منح المتعاطي شعور بالنشوة والسعاده بسبب إطلاق هرمون السيروتونين والأندروفين فإن مع  عدم تعاطي المخدر تولد حالة من الاكتئاب والحزن.

5. الفصام:

تعاطى الماريجوانا على المدى الطويل يسبب اضطرابات عقلية تصل إلى الفصام.

6. مشاكل في الجهاز التنفسي:

تؤدي الماريجوانا إلى مشاكل في الجهاز التنفسي وتكرار الإصابة بنزلات البرد، الالتهاب الرئوي، السعال.

7. ارتفاع ضربات القلب :

من أضرار الماريجوانا حدوث زيادة حادة في ضربات القلب ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

8. تناول أدوية مخدرة أخرى:

تعاطى الماريجوانا يفتح الباب أمام تعاطي المواد المخدرة الأخرى وأحيانا قد يلجأ المتعاطين إلى خلطها بالكحول أو الأدوية المهدئة للحصول على تأثير  أقوى.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن الماريجوانا:

نعرض لك أهم الأسئلة عن الماريجوانا وأضرارها وهل تظهر في تحليل المخدرات أم لا.

هل الماريجوانا تسبب السرطان؟

من الممكن أن تسبب الماريجوانا الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان وخاصة سرطان الرئة وذلك لكثرة التعرض واستنشاق المواد السامة الموجودة في المخدر.

ما هي أضرار الماريجوانا على الحالة النفسية؟

تسبب الماريجوانا اضطراب في الحالة النفسية، تغيرات في المزاج، إلى جانب الاكتئاب وقد يعاني المتعاطي من الهلاوس و الرغبة في العزلة وعدم القدرة على البقاء وحيدا والانسحاب من الأنشطة الاجتماعية.

ما هي فوائد الماريجوانا؟

تحتوي الماريجوانا على العديد من الفوائد والتي يمكن الحصول عليها، ولكن عند استخدامها تحت إشراف طبي فقط وتشمل علاج الاكتئاب، تخفيف الشعور بالألم، الأرق واضطراب القلق.

هل الماريجوانا تظهر في تحليل المخدرات؟

تظهر الماريجوانا في تحليل المخدرات عند إجرائه وذلك خلال 15-40 يوم من تعاطى آخر جرعة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الماريجوانا:

إذا كنت تعاني من إدمان الماريجوانا، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافينحنموجودين لمساعدتك، تواصل معنا الآن. 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.