هل نايت كالم يسبب الوفاة؟ وكيفية تجنب ذلك؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-10-04
هل نايت كالم يسبب الوفاة؟

هل نايت كالم يسبب الوفاة؟ أكثر الأسئلة التي تأتينا حول نايت كالم الوافد الجديد في عالم العقاقير المنومة، والذي سرعان ما حقق انتشار واسع بفعل فعاليته الكبيرة في علاج الأرق، ولكن مع ذلك هل يمكن أن يسبب للمتعاطيه التسمم والوفاة؟ وكيف يستخدم بشكل صحيح لتجنب كل ذلك.

هل نايت كالم يسبب الوفاة؟

هل نايت كالم يسبب الوفاة؟

يُعتبر نايت كالم من المهدئات الآمنة عندما تلتزم بالجرعات اللازمة والمدة المحددة من قبل الطبيب، فعند تناولك لجرعات أكبر من اللازم يسبب حدوث هبوط شديد في الدورة الدموية والإصابة ببعض حالات التسمم، وذلك نتج عن الانخفاض الشديد في ضغط الدم بشكل مباشر يؤدي إلى الوفاة.

قد يسبب أيضًا فقد التوازن وبطء في ضربات القلب، وإن لم تلقى رعاية طبية مباشرة على الفور قد يصل بك الأمر للدخول في غيبوبة، وضعف في التنفس مما يسبب الوفاة. ولا يجب تناول نايت كالم لفترة طويلة من الوقت لما يمثله من خطر شديد مثل الموت المفاجئ وإن كانت الجرعات قليلة لكن الخطأ في طول فترة تناوله.

كيفية تجنب الجرعة الزائدة من نايت كالم وحدوث الوفاة؟

تجنب التعرض للجرعة الزائدة وحدوث الوفاة يكون من خلال الالتزام  بالتعليمات الطبية أثناء فترة الاستخدام، فلا يتم زيادة الجرعة أو تناول الدواء لفترات طويلة بدون الرجوع للطبيب، لتجنب  أضرار نايت كالم وأي مخاطر مستقبلية قد تحدث دون علمك.

الكمية التي تسبب الجرعة الزائدة والوفاة:

لا يُمكن التنبؤ بالكمية التي قد تؤدي إلى وفاة المريض من دواء نايت كالم، ولكن الجرعات التي بتركيز 2 مجم و 3 مجم يدوم تأثيرها لمدى أطول، فإن تناولها المريض قبل النوم، في اليوم التالي قد يشعر بالنعاس الشديد في نهار اليوم إذا لم ينم لمدة 8 ساعات بعد تناوله، ولهذا يُمكن أن تكون تلك الجرعات أكثر خطرًا على المريض، وتؤدي إلى وقوعه في حوادث خطيرة قد تُسبب الوفاة.

وتوضح التقارير الطبية أن الجرعات الزائدة  التي تصل إلى 36 ملغ مع بعض المرضى الذين يعانون من مشكلات في الكبد أو التقدم في السن، وقد تكون الجرعة الزائدة في التي تصل إلى 90 ملغ، ومن الممكن أن يكون تناول أي جرعة زائدة عن وصف الطبيب خطرًا ويؤدي إلى الوفاة، فالأمر يختلف حسب طبيعة كل شخص.

أعراض الجرعة الزائدة من نايت كالم؟

تحدث الجرعة الزائدة نتيجة وجود كمية كبيرة من الدواء في جسم المريض، ممت يؤدي إلى آثار صحية سلبية وأحيانًا تصل إلى مرحلة الخطر، وتلك الأعراض كالتالي:

أعراض الجرعة الزائدة من نايت كالم

1. الصداع:

نايت كالم يعمل على مراكز الشعور بالقلق والأرق في الدماغ، ليمنح الشخص شعورًا بالهدوء والاسترخاء، ولكن إذا تعرض المريض للجرعة الزائدة عن وصف الطبيب فإنه يشعر بالصداع الشديد الذي يصل إلى الحاجة للمسكنات.

2. النعاس الشديد:

يسبب تناول نايت كالم لفترات طويلة استرخاء في الجسم والشعور بالنعاس المتواصل طوال اليوم وخاصة بالنهار، فيؤدي إلى تعرض المريض للحوادث إن كان يقود السيارة، ولذلك يُنصح بعدم القيادة أثناء تناول الدواء.

3. التنفس البطئ:

“أشعر بالاختناق وضيق التنفس”، هكذا يصف أحد المرضى الذي تعرض للجرعة الزائدة من دواء نايت كالم، ظنًا منه أنه سوف يقلل من حزنه وأرقه، فانقلبت الأعراض إلى حال أسوء من ضيق التنفس وبطء خفقان القلب، بسبب إغلاق الجرعة الزائدة من نايت كالم لمستقبلات التنفس عند المريض.

4. فقدان الوعي:

مع تناول جرعة زائدة من الدواء فإن احتمال فقدان الوعي للمريض يُصبح أعلى، نظرًا لتأثيره المباشر على ارتخاء الأعصاب وضعف الإدراك وعدم الشعور باليقظة، فقد يصل إلى حد فقدان الوعي بسبب تناول جرعة زائدة منه.

5. الهلاوس:

يسبب تناول نايت كالم حدوث بعض الهلاوس في السمع والرؤية؛ وذلك راجع للمادة الفعالة بالدواء، فيرى المريض ويسمع أشياء لا وجود لها.

كيفية علاج الجرعة الزائدة من نايت كالم؟

علاج الجرعة الزائدة من نايت كالم يتطلب التوجه لأحد مراكز علاج الإدمان وبدء العلاج الفوري لسحب السموم من جسمك ومواجهة الجرعة الزائدة من خلال أدوية يتم اختيارها بما يتناسب مع حالتك الصحية، وعليك أن تخضع لبرنامج علاجي قوي يمنعك من التعرض لأعراض الانسحابية الخطيرة الناتجة عن هذا الدواء، ويجب أن يشمل البرنامج العلاجي ما يلي:

1. الفحص الطبي:

يجب أن تتوجه إلى مركز لعلاج الإدمان لكي يتم تشخيصك جسديًا بصورة شاملة ومعرفة تأثير دواء نايت كالم عليك، لإجراء خطة علاجية شاملة.

2. سحب السموم دون ألم:

يجب أن تخضع لمرحلة سحب السموم من جسمك، والتي سببها دواء نايت كالم، وجعلك تتعرض لآثار جانبية خطيرة قد تؤدي إلى وفاتك، ويتم سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية، فتمر دون أن تشعر بالألم، وذلك في مدة أقصاها 15 يوم فقط.

3. التأهيل النفسي والسلوكي:

يجعلك البرنامج العلاجي مهيئًا للخروج من المركز دون الحاجة إلى الرجوع إلى تناول الدواء، فالجلسات النفسية تجعلك قادرًا على تخطي المشكلات النفسية والاضطرابات التي واجهتك وجعلتك تلجأ إلى دواء نايت كالم، مثل القلق أو الأرق، وأحيانا العلاقة بين نايت كالم والجنس.

4. منع الانتكاسة:

من خلال المتابعة الدائمة لخطة مسيرتك العلاجية بعد الخروج من المركز، وتجنب أي محفزات تدفعك للتعاطي حتى تكون في أمان تام، وتمتنع عن الانتكاسة.

أسئلة شائعة حول دواء نايت كالم:

هل لازالت لديك أسئلة حول دواء نايت كالم، إليك كافة الإجابات المتعلققة بل وحقيقة انتماؤه للأدوية المخدرة.

هل نايت كالم مخدر؟

دواء نايت كالم يُعتبر من الأدوية المخدرة، لأنه يسبب اعتماد مراكز المخ عليه والتي تميل إلي زيادة الجرعة، وعدم القدرة على التوقف عن التعاطي وإلا ظهرت أعراض انسحاب نايت كالم شديدة تجبره علي العودة إليه، و تشمل ( رغبة في الدواء، قلق وتوتر، اكتئاب حاد، أرق، نوبات هياج، قئ وغثيان، آلام في الجسم والعضلات)، تتطلب وقتها برنامج دوائي لعلاجها فتمر دون ألم.

متى يبدأ مفعول نايت كالم Night Calm؟

يبدأ مفعول نايت كالم بعض مرور وقت ما يقارب نصف ساعة بعد تناول الدواء أو أقل من ذلك على حسب مدى استجابة الجسم لهذا الدواء، فلذلك نوصي بتناوله قبل النوم مباشرة حيث أنه لا يجب عليك عند تناوله تناوله أن تقوم بأي أنشطة بدنية.

متى ينتهي مفعول نايت كالم Night Calm؟

ينتهي مفعول هذا العقار في وقت يتراوح من 6 إلى 8 ساعات من بداية تناول العقار، وتختلف أيضًا على حسب قابلية كل جسم، وذلك لأنه من الأدوية ذات المفعول السريع جدًا.

كلمة من مستشفى التعافي….

صحيح أن دواء نايت كالم عقار طبي يبدو آمن ولا يسبب أضرار، إلا أن استخدامك له بشكل خاطئ قد يعرض حياتك للخطر فتواجه أعراض الجرعة الزائدة وحدوث الوفاة، ولكن يمكنك تفادي كل ذلك عبر الالتزام بتعليمات الطبيب عند التعاطي.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments