مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟ سؤال متكرر لدى كثير من الناس اليوم خصوصا في ظل تأكيد العلاقة بين الطعام وتطورات الحالة النفسية، وخاصة مرضى الوسواس الذين يتساءلون عن علاقة فيتامين د بالوسواس القهري وحالة القلق وهل نقص الفيتامين يزيد من تلك الأعراض أم لا؟

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟

الإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري هي نعم، فهناك علاقة قوية بين الوسواس القهري وفيتامين د فكلما نقص فيتامين د في جسم المريض زادت حدت الوسواس القهري، وعلى العكس عند الحفاظ على مستوى عالي من فيتامين د يؤدي ذلك إلى تخفيف أعراض الوسواس

حيث وجدت دراسة مستويات فيتامين د كانت أقل في الأطفال المشاركين في الدراسة والذين يعانون من الوسواس القهري بل وكان لمستوى نقص فيتامين دال ارتباط سلبي مع شدة المرض، فكلما انخفض فيتامين د صارت أعراض الوسواس القهري أسوأ، ومن هنا وخلص الباحثون إلى أن نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري في مرحلة الطفولة وقد يكون عامل خطر للإصابة بالوسواس.

استمر في القراءة…

أعراض نقص فيتامين د:

للإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ينبغي أن نتعرف أولا على أعراض نقصه والتي تشمل:

 1. داء السكري من النوع الأول:

فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1 لديهم فرصة أكبر للإصابة بنقص فيتامين (د) مقارنة بباقي الناس وبالتالي فرضت كثير من الدول تكثيف إعطاء فيتامين دال للأطفال في أعمار مختلفة منذ الطفولة المبكرة ليبدأ مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال في الاستقرار وربما انخفاض نسبة الإصابة.

2. قلة المناعة:

وهي أحد أبرز اعراض نقص فيتامين د حيث يكثر لدى المصابين به التعرض للمرض والإصابة بنزلات برد وإنفلونزا متكررة على مدار العام ناهيك عن مشكلات في الجهاز التنفسي مصاحبة له.

3. الإجهاد:

نعم، حالة التعب والإرهاق من أعراض نقص فيتامين د كذلك حيث يصاب المريض مع الإرهاق بصداع طيلة النهار وعزوف عن متابعة أعماله.

4. الوسواس القهري:

أثبتت الدراسات أن النقص في فيتامين د مرتبط ارتباطا وثيقا بالإصابة باضطرابات المزاج وبعض الأمراض النفسية الأخرى التي منها الوسواس القهري وضعف الإدراك لدى كبار السن.

5. الذئبة:

المرضى المصابون بنقص فيتامين د معرضون للإصابة بمرض الذئبة والذي يصاحبه أمراض جلدية مثل ظهور البقع البيضاء في الوجه والجلد.

6. التهاب المفاصل الروماتويدي:

حيث أثببت الدراسات أن زيادة نسبة فيتامين د تقلل من مخاطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي مقارنةً بأولئك الذين لديهم أدنى المستويات.

نأتي للجزء المهم…

كيفية علاج نقص فيتامين د وأعراض الوسواس القهري؟

كيفية علاج نقص فيتامين د؟

تعتمد كمية فيتامين د اللازمة لتصحيح النقص على شدة النقص وظروفك الطبية ولكن يمكن علاج نقص فيتامين د كالتالي:

1. التعرض الكافي لآشعة الشمس:

لأن فيتامين دال يتحرر في الجسم بفعل التعرض إلى أشعة الشمس خصوصا بين شمس العاشرة صباحا إلى الثالثة مساءً.

 2. أطعمة غنية بفيتامين د:

يمكن أن يحسن تناول بعض الأطعمة الغنية من نسبة فيتامين د ومن هذه الأطعمة، صفار البيض، والبرتقال الغني جدا به والأسماك.

3. حافظ على وزنك:

فالسمنة كما وضحنا قد تكون عاملا مهما في خسارة الجسم لفيتامين د ونقصه ويتعين على كل صاحب وزن زائد أن يتخلص منه حتى لا يتسبب نقص فيتامين د في إصابته بأمراض كثيرة منها الوسواس القهري.

4. المكملات الغذائية

وخصوصا فيتامين د 3  الذي ثبت أنه الخيار الأفضل للمكملات الغذائية، إذ لا ترفع مكملات فيتامين د 2 مستويات الفيتامين بنفس المقدار مثل د3، كما يفضل تناول الدهون معها حيث تزيد الدهون من امتصاص الفيتامين.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الوسواس القهري:

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.