مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بمفرده أم لا؟

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها؟ وهل يمكنه القيام بذلك بمفرده؟

يعدني ابني دائما بذلك أنه قادر على التوقف عن التعاطي في أي وقت دون الحاجة للخضوع لعلاج الإدمان، ولكن سرعان ما اكتشف عودته للمخدر مرة أخرى، ليكرر وعوده باستمرار وفي كل مرة لا يفي به، فأريد التأكد هل هناك أمل ليتركها بمفرده مثلما يقول أم يكذب علي؟

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بمفرده؟

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بمفرده

إجباتنا الطبية القاطعة هي لا، مدمن المخدرات لا يستطيع تركها بدون أن يخضع لبرنامج علاجي شامل، وما يحدث من محاولات التوقف عن المخدر لفترة من الوقت سواء قام بها أو سمع بها من أشخاص آخرين يسمى بالامتناع، وليس التعافي، وسرعان ما يعود للمخدر مرة أخرى بعد فترة من الزمن.

فالإدمان مرض نفسي مزمن يسيطر على مراكز المخ بشكل تام نتيجة ما يسببه من زيادة في إفراز النواقل العصبية المسببة للسعادة وبالتالي الجسم يعتمد على المخدر لإفراز تلك الهرمونات فلا يستطيع التوقف عن التعاطي حتى لو أراد ذلك.
الأمر لا يتعلق برغبة المريض وإنما بقدرته حتى لو كان يرغب فإن الأمر أكبر من قدرته هو بحاجة لمساعدة طبية حتى يضمن عدم العودة إليها.

اقرأ ايضا بالتفصيل عن كيفية مساعدة الشخص المدمن

 

خطورة ترك المخدرات بمفرك دون علاج؟

خطورة ترك المخدرات بمفردك دون علاج

بالتأكيد فكرة ترك المخدر  بدون أن تخضع لعلاج أتت إلى بالك، وبالتأكيد قمت بمحاولة أو أخرى كان مصيرها الفشل، ولكن مع تلك المحاولات لا تدري أنك ستواجه مخاطر كبيرة ليس فقط الانتكاسة ولكن مخاطر ترك المخدرات بدون علاج تسبب أعراض نفسية وجسدية قد تؤدي بحياتك.

1. التعرض للانتكاسة:

عدم العلاج والتخلص من أسباب الإدمان، وتعليمك مقاومة الرغبة في المخدر، يعرضك للانتكاسة بمجرد التوقف عن التعاطي، فسرعان ما يغلبك الاشتياق والحنين الشديد للمخدرات، وتتغلب عليك الرغبة في التعاطي فتكون النهاية عودة المخدر مرة أخرى.

2. مواجهة أعراض انسحاب صعبة:

عندما تقرر التوقف عن التعاطي لن يمضي عدة ساعات حتى تظهر أعراض ترك المخدرات ما بين آلام حادة في الجسم، قئ وغثيان،نوبات هياج، وضلالات وهلاوس وعدم تناول أدوية تخفف منها يعرضك لمخاطر صحية قوية..

3. الدخول في نوبات اكتئاب تصل للانتحار:

ما أن تترك المخدر حتى تدخل في نوبات اكتئاب حاد قد تصل بك للتفكير في الانتحار إذا لم يتم مواجهتها بأدوية وعلاج نفسي.

4. خطر الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة:

مع الانتكاسة واللهفة الشديدة تجاه المخدر يدفعك ذلك لتناول جرعات كبيرة لتعويض فترة الانقطاع عنه مما يسبب الانتكاسة وخطر الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة.

كيف يستطيع مدمن المخدرات تركها نهائيا بدون العودة إليها مرة أخرى؟

الحل الوحيد لترك المخدرات بدون عودة يكون بالبرنامج الشامل وشقيه النفسي والجسدي يخلصك من المخدر نهائيا ويضمن عدم الانتكاسة وذلك علي عدة مراحل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

في الخطوة الاولى يتم سحب السموم من جسمك وعلاج أعراض الانسحاب بسهولة وبدون أن تشعر بأي ألم عبر بروتوكول دوائي يتم تحديدة يناسب حالتك الصحية.

2. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

هنا يتم اقتلاع الإدمان من جذوره عبر جلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي تهدف إلى:

  •  التخلص من أسباب الإدمان الرئيسية عبر العلاج النفسي.
  • محو شخصيتك الإدمانية بسلوكياتها وأفكارها وتحويلك إلى شخص جديد يمتلك سلوكيات صحية قادرة على إقامة علاقات صحية مع نفسه والآخرين.
  • علاج أي أمراض نفسية مصاحبة للتعاطي من خلال الأدوية وجلسات العلاج النفسي.

3. التأهيل الاجتماعي ومنعك من العودة للمخدر:

تبدأ لحظة العودة للعالم الخارجي ولكن تلك المرة بشخصية جديدة تتعلم كيف تتعامل مع الضغوط والمشاكل بشجاعة بدون الاختباء خلف المخدر، مع الابتعاد عن أي عوامل تحفزك على التعاطي مرة أخرى من أماكن وأصدقاء لمنعك من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها؟ بالتأكيد إذا كان ذلك بمساعدة طبية، ولكن بمفرده لن يستطيع ذلك، هو فقط يمتنع عن التعاطي وسرعان ما يعود للمخدر مرة أخرى، فالإدمان مرض يحتاج لمساعدة طبية وبرنامج شامل يقتلع من جذوره ويضمن عدم العودة.

Abdullah Naser

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.