مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
109 Views

برنامج التشخيص المزدوج هو أحد أحدث البرامج العلاجية التي يتم استخدامها في علاج إدمان المخدرات والأمراض النفسية والعقلية المصاحبة له، وقد اهتمت مستشفى التعافي بانشائه نظرا لصعوبة التشخيص وخطورة دور تلك الأمراض في مرحلة العلاج، فيعمل على تحديد الحالة الصحية ووضع البرنامج الدوائي، والعلاج النفسي المناسب لكلا من أعراض الإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى، والذي تزداد أهميته والتركيز عليه سواء كان بشكل فردي أو جماعي في علاج هذا النوع من الحالات.

ما هو برنامج التشخيص المزدوج:

  • برنامج التشخيص المزدوج هو وحدة متخصصة تهدف إلى علاج المرضى الذين يعانون من  الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية المزمنة المصاحبة لإدمان المخدرات من فصام وهلاوس واكتئاب ورهاب اجتماعي.
  • يهدف البرنامج إلى  الفصل بين الأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان والأمراض النفسية الناتجة عن أسباب أخرى وذلك لطبيعتها الخاصة وحاجتها إلى تقديم إسلوب علاجي مختلف.

فوائد ومميزات برنامج التشخيص المزدوج:

لاشك أن مرحلة علاج الإدمان والتخلص من سيطرة المخدرات هو أمر ليس بالسهل وإذا اقترن بعلاج أمراض نفسية وعقلية مصاحبه فإنه يتحول إلى تحدي حقيقي تسخر له مستشفى التعافي كافة الوسائل العلاجية المتطورة للتغلب عليه، أبرزها إنشاء وحدة متخصصة بفريق طبي على أعلى مستوى في التعامل مع هذا النوع من الحالات الأمر الذي ينتج عنه فوائد عديدة مثل:

  • تحديد الدور الذي لعبته الأمراض النفسية في عملية الإدمان، فأحيانا قد تغفل بعض المصحات عن وجود عامل نفسي مشجع ومحفز يدفع الشخص إلى الإدمان ويهتمون أكثر بالجانب البدني، على الجانب الآخر قد يكون السبب الرئيسي للإدمان المعاناة من خلل نفسي أو عقلي يزداد أكثر بتأثير المواد المخدرة.
  • يهدف برنامج التشخيص المزدوج إلى تحقيق التعافي التام والوصول بالمدمن إلى بدء حياة جديدة بتفكير وسلوكيات مختلفة.
  • العلاج الدوائي يكون فعال أكثر عندما يقوم الطبيب بتحديد الاضطرابات الناتجة عن تعاطي المخدرات، والاضطرابات العقلية المزمنة.،
  • العلاج الجماعي الذي يوفر الدعم لمدمني المخدرات بشكل عام يزداد دوره أكثر في حالة المدمن الذي يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية  مزمنة.
  • علاج الإدمان والأمراض النفسية المصاحبة في نفس الوقت من اكتئاب ونوبات ذعر وتغيرات مزاجية عنيفه، يجنب المريض التعرض للانتكاسة والتي قد تكون الدافع لها.

كيف يعمل برنامج التشخيص المزدوج؟

يمر برنامج التشخيص المزدوج بعدة خطوات علاجية أبرزها:

  • إقناع المريض بالاعتراف وأنه يعاني من مشكلة وفي حاجة للعلاج.
  • توفر مستشفى التعافي فريق طبي كامل يعمل على فحص الحالة الصحية ويضع البرنامج العلاجي المناسب لها بالإضافة إلى خطة منع الانتكاسة.
  • التدخل الدوائي لعلاج أعراض الانسحاب.
  • علاج الإضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للإدمان سواء بالعلاج النفسي أو الدعم الجماعي او التدخل الدوائي، وفي تلك المرحلة على المريض معرفة أنه يعاني من نوعين من الأمراض يتم علاجهم وهم الإدمان والأمراض المزمنة المصاحبة له.
  • وضع خطة تعافي طويلة الأمد عبارة عن مهارات وسلوكيات تعمل كأسلوب حياة المريض للاستمرار في طريق الشفاء والتخلص من السلوك الإدماني.

المدة التي يستغرقها برنامج التشخيص المزدوج:

يستغرق مدة تطبيق برنامج التشخيص المزدوج فترات طويلة على حسب الحالة الصحية للمريض، حيث يعمل على علاج جانبين أولهما التخلص من إدمان المخدرات والثاني علاج الأمراض العقلية والاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان، لذا فإن البرنامج العلاجي قد يستمر لشهور وربما لسنوات.

المعاناة من الإدمان ليست بالشئ السهل وإذا اقترن بوجود أمراض نفسية مصاحبة فإنها تزداد صعوبة، ولهذا فإننا في مستشفى التعافي أنشأنا وحدة متخصصة تعمل على حل شقي المشكلة والوصول بك إلى التعافي التام ، كل ما عليك فعله هو القيام بالخطوة الأول بنفسك والتواصل معنا، ونحن نتولى القيام بباقي الخطوات.