مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
103 Views

يهدف برنامج ال12 خطوة الذي تستخدمه مستشفى التعافي في خطة علاج إدمان المخدرات إلى توفير مجتمع خاص بالمدمنين،  يعمل على تبادل الخبرات ومشاركة قصص الأمل والنجاح، و يمدهم بالدعم والثبات على قرار العلاج ومراحله الصعبة ، فيتكون البرنامج من 12 مبدأ يبدأ بالاعتراف بالإدمان ويمر بمحاولة إصلاح الأخطاء والتخطيط لحياة صحية جديدة ثم الوصول إلى السمو واليقظة الروحانية التي تعمل كرقيب على كافة تصرفات المريض فتوجه وتقوده نحو الطريق الصحيح.

ما هو برنامج علاج ال12 خطوة؟

برنامج علاج ال12 خطوة هو عبارة عن برنامج روحاني تطبقه مستشفى التعافي كأحد أساليب العلاج و  يتكون من عدة مباديء وأسس يتبعها المدمن و تعمل كمرشد خاص به تهدف إلى مساعدته وتشجيعه للتغلب على الإدمان، وليس الهدف من البرنامج التوقف عن تعاطي المواد المخدرة وإنما يهدف إلى التخطيط لبدء حياة جديدة تكون فيها قواعده دستور يمشي عليه حتى يستمر في مشوار التعافي، ويعتبر برنامج علاج ال12 خطوة عبارة عن اجتماعات منتظمة يقوم فيها المرضى بترديد مبادئها معا لتوفير نوع من الدعم والتذكير الدائم بالهدف الذي يسعون من أجله،  وبالتالي توفر جو صحي و تغير من السلوك الإدماني السلبي وتستبدله بآخر إيجابي.

مبادئ برنامج علاج ال12 خطوة:

  1. نحن نعترف أننا فقدنا الإرادة أمام إدمان المخدرات، وأن حياتنا أصبحت خارج السيطرة.
  2. نؤمن بأن هناك قوى أكبر منا قادرة على إعادتنا إلى الحكمة والتعقل.
  3. اتخاذ القرار بتسليم إرادتنا وحياتنا إلى رعاي الله كما نفهمه.
  4. البحث عن  المبادئ المخزنة بداخلنا.
  5. الإعتراف إلى الله،  لأنفسنا، بطبيعة الأخطاء التي ارتكبناها.
  6. أننا مستعدين تماما لأن يغفر الله لنا جميع الزلات التي اقترفناها.
  7. نسأله متواضعين بأن يصلح العيوب بداخلنا.
  8. كتابة قائمة بأسماء الأشخاص الذين سببنا لهم الأذى، والعمل على تعويضهم جميعا.
  9. تقديم تعويض مباشر قدر الإمكان لأولئك الأشخاص، إلا لو كان ذلك التعويض سيسبب الأذى  لهم أو لمن حولهم.
  10. الاستمرار في الحساب النفسي، وعندما نكتشف الخطأ نعترف به بسرعة.
  11. السعي خلال الصلاة وجلسات التأمل إلى تحسين التركيز والتواصل مع الله كما نفهمه، فالصلاة تهدف إلى تفهم مشيئته نحونا والقوة الإلهية التي تنفذها.
  12. نحصل على اليقظة الروحية نتيجة لاتباع تلك الخطوات، ونحاول أن نحمل تلك الرسالة إلى كل المدمنين ونطبق تلك المبادئ في كافة المواقف.

ماذا تنتظر من برنامج علاج ال12 خطوة؟

ما أن تبدأ بحضور برنامج علاج ال12 خطوة حتى تتعرض لبعض المواقف والأحداث التي تهدف إلى إشتراكك في خطة العلاج وتفاعلك مع مجموعات الدعم ، وربما قد تكون قد تكونت لديك فكرة خاطئة أو مبهمة عن البرنامج وحقيقة الاجتماعات ولكن في الحقيقة فإن ما تتعرض لا يخرج عن عدة مواقف أهمها:

  • سوف تكون محاط بمجموعة من المدمنين الذين يوفرون لك الدعم والمساندة.
  • سوف يكون عليك أن تقوم من مكانك  وتقول أنا مدمن.
  • عليك أن تحاول الصلاة.
  • من الممكن أن تقابل أشخاص تعرفهم من قبل.

كيف تقام اجتماعات برنامج علاج ال12 خطوة:

  • تقام اجتماعات برنامج علاج  ال12 خطوة في أحد الغرف داخل مستشفى التعافي، وبداخل الغرفة تجد حلقة دائرية مكونة من مجموعة من الكراسي يجلس عليها عدد من الأفراد، وفي منتصف الحلقة يجلس شخص ممسكا بكتاب و يدير الاجتماع.
  • يبدأ الأعضاء الجدد بتقديم أنفسهم والترحيب بهم، ثم يفتح باب الحديث بالسؤال عن ما إذا كان هناك  من يريد حكاية قصة نجاح أو تجربة سابقة لبث الأمل والتشجيع ويريد مشاركتها مع الجميع، وخلال الاجتماع يبدأ أفراد المجموعة بالتحدث والدخول في نقاشات مختلفة، وقد يكون محور الأحاديث في بعض الأحيان خطوة من خطوات البرنامج يتم التحدث فيها والتدريب على كيفية تطبيقها.
  •  في نهاية الاجتماع يبدأ كل فرد بترديد شعار من شعارات البرنامج ثم الختام بذكر الدعاء والصلاة.
  • جدير بالذكر أن لك الحرية المطلقة في الجلوس في أى مكان ويمكن الجلوس بجوار الباب حتى إذا لم يعجبك البرنامج تستطيع المغادرة سريعا، بالإضافة إلى انه يمكن أن تتجنب أي سؤال أو ترفض الاشتراك إذا لم ترد ذلك.
  • القانون الوحيد الذي يضعه البرنامج هو الحضور في المواعيد المحددة، ممنوع التدخين أو التحدث أثناء مشاركة القصص.
  • بالإضافة إلى أنه بعد تقديم نفسك كعضو جديد سيتم تسلمك كتاب فيه جدول بمواعيد الاجتماعات القادمة بأسماء وأرقام الأفراد الذين يمكن أن تتواصل معهم في حالة الشعور بالحاجة إلى التعاطي أو طلب للمساعدة.

كيف يؤدي برنامج علاج ال12 خطوة إلى الوصول إلى مرحلة الشفاء التام؟

يلعب برنامج علاج ال12 خطوة دور بارز ومهم في مرحلة العلاج من الإدمان، فهو أحد الأساليب العلاجية التي أثبتت نجاح كبير تختلف نسبته من حالة لأخرى، فيعمل على توفير الدعم والتشجيع للأشخاص الذين يمتلكون رغبة صادقة للتخلص من الإدمان، كما أن الاجتماعات المنتظمة توفر شبكة دعم للمتعافين للاستمرار على طريق الشفاء من الإدمان.

 

في مستشفى التعافي نحن نعرف جيدا أنك في حاجة ماسة للحديث والمشاركة سواء التكلم عن ماضيك أو مخاوفك وأخطائك، ولن يتم ذلك إلا بالتواجد مع أفراد يشبهونك و يتفهمون معاناتك ، لذا سعينا إلى إنشاء مجتمع خاص بالمدمنين يشرف على إقامته برنامج علاج ال12 خطوة وما يحتويه من مبادئ روحانية تساعدك على تفهم نفسك وتدارك أخطائك.