مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
137 Views

في مستشفى التعافي إيمانا منا بالتخصص و باختلاف الحالات المرضية عن بعضها،  قررنا إنشاء برنامج علاج ال28 يوم الذي يعمل على تقديم خطة علاجية مكثفة تناسب حالات الإدمان الصعبة التي تحتاج إلى علاج عاجل وسريع، فيمر المريض بعدة مراحل تبدأ بالتخلص من السموم، والعلاج النفسي الفردي، والجماعي، بالإضافة إلى التأهيل الأسري، ولكن حتى يتم الوصول إلى التعافي التام وتجنب الإنتكاسة يجب على المريض الالتزام بخط رعاية ما بعد العلاج والمواظبة على حضور الاجتماعات الدورية التي يحددها المرشد الخاص.

ما هو برنامج علاج ال28 يوم؟

يعد برنامج علاج ال28 يوم الذي تعده مستشفى التعافي في خطتها للعلاج من إدمان المخدرات خلال 28 يوم فقط، أكثر البرامج العلاجية شمولا وكثافة، ويكون مناسبا لحالات الإدمان الصعبة فيتطلب إقامة شامل تهدف إلى شفاء كامل للجسم والعقل والروح حتى الوصول إلى التعافي التام، ولتحقيق ذلك يقوم الفريق الطبي لدينا بإنشاء خطة علاجية معدة مسبقا خاصة بكل مريض، وذلك لضمان أن البرنامج العلاجي يحقق احتياجات الحالة الصحية لمدمني ويقوم على علاجها بدقة وفعالية.

مكونات برنامج علاج ال28 يوم :

يمر برنامج علاج ال28 يوم بعدة خطوات متتابعة تشمل:

إشراف دوائي في مرحلة التخلص من السموم:

تهدف تلك الخطوة إلى تخلص الجسم من السموم المواد الكيميائي العالقة به، ويتم ذلك بإشراف برنامج دوائي خاص طوال الوقت للتخفيف من أعراض الانسحاب.

إرشاد نفسي فردي:

خلال برنامج علاج ال28 يوم يتلقى المرضى جلسات علاج نفسي على يد مختصين في التعامل مع الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان، ويهدف من خلاله إلى البحث عن الأسباب والجذور الرئيسية التي دفعت المدمن إلى إدمان المخدرات وإيجاد طرق العلاج.

علاج نفسي جماعي:

توفر جلسات العلاج النفسي الجماعي نوع من الدعم والتشجيع لمدمني عن طريق لقائه واختلاطه بأفراد يتشابهون معه في الظروف والمشاكل ويتبادلون الخبرات والحوار ويهدف ذلك النوع من الاجتماعات إلى تكوين شبكة دعم وتوفير بيئة صحية لمدمني تشجعه على الاستمرار في العلاج.

التأهيل الأسري:

في مستشفى التعافي نحن ندرك جيدا أهمية دور الأسرة في مرحلة العلاج، بالإضافة إلى مدى تضرر أفرادها من وجود مدمن بينهم، فنعمل على تأهيل جميع الأفراد من خلال خضوعهم لبرنامج التأهيل الأسري مع تدريبهم على الدور المنوط بهم القيام به في خطة التعافي التي تبدأ بعد خروج المريض من المصحة.

التحكم في جرعات الدواء:

في حالة ما إذا تم وصف دواء يتناوله المريض بانتظام لكي يحسن من عملية الشفاء، فإنه يتدرب على كيفية التعاطي المناسب لجرعات الدواء حتى لا تتحول إلى نوع آخر من الإدمان.

رعاية ما بعد العلاج وتجنب الانتكاسة:

يستمر الاتصال بين مستشفى التعافي والمريض بعد خروجه منها لضمان الوصول إلى التعافي التام وتجنب الإنتكاسة ويكون ذلك عن طريق:

  • اجتماعات برنامج ال12 خطوة.
  • اجتماعات مجموعة ما بعد العلاج.
  • جلسات ارشاد نفسي  منتظمة.
  • التدريب على تعلم مهارات الحياة.
  • التواصل مع الفريق المساعدة في أي وقت في اليوم خلال ال24 ساعة.

مميزات وفوائد برنامج علاج ال28 يوم:

  • معرفة الوقت المحدد للعلاج يترتب عليه تنظيم المدمن لشئون حياتة وواجباته في العمل أو الأسرة.
  • من الأفضل للمدمنين من لم يتلقوا العلاج في السابق أن يجربو الخضوع لبرنامج قصير المدة، ثم تشجيعهم وتحفيزهم  على الاستمرار فيما بعد.
  • قلة التكلفة المادية لبرنامج علاج ال28 يوم.
  • يوفر برنامج علاج  ال28 بيئة صحية لمدمني المخدرات بعيدا عن المؤثرات الاجتماعية الخارجية التي تشجع على الإدمان، وتساعده على التركيز على خطوات العلاج دون إلهاء.
  • في مستشفى التعافي و خلال الخضوع لبرنامج علاج ال28 يوم سوف تحصل على خصوصية مطلقة وضمان السرية التامة وعدم تسريب أي معلومات شخصية وبالتالي تحول دون انتشار خبر علاجك من الإدمان.
  • برنامج علاج  ال28 يوم دائما ما يكون مليء بالأنشطة المتتابعة سواء التي تقام بشكل فردي أو جماعي لذا تمنع وجود أوقات فراغ في حياة المدمن تجعله يفكر في الرجوع إلى المخدرات.
  • استمرار الرعاية حتى بعد انتهاء مدة قضاء المدمن للبرنامج في مستشفى التعافي، عن طريق التواصل الدوري مع الفريق العلاجي والاجتماعات المستمرة التي تمنع الانتكاسة.

من الذين يناسبهم برنامج علاج الـ 28 يوم؟

يعد برنامج علاج  ال28 يوم مناسبا  لجمع حالات الإدمان وخاصة للأشخاص ذوي التاريخ الطويل مع إدمان المواد المخدرة، والذين يحتاجون إلى علاج مكثف وقصير في نفس الوقت، يستطيعون بعدها العودة إلى حياتهم السابقة مرة أخرى.


عند اتخاذ قرار العلاج من إدمان المخدرات ربما تنتابك الحيرة عند اختيار البرنامج العلاجي المناسب لك، لذا فإننا في مستشفى التعافي وضعنا خيارات عديدة لتتناسب مع مختلف الحالات وبمساعدة الفريق الطبي يمكنك اختيار ما يلائمك من برامج، فقط كل ما عليك فعله هو تغيير حياتك وبدء التواصل معنا لنعمل على انقاذك.